تعليم

اي جزء من العين يتجمع عليه الضوء ؟

اي جزء من العين يتجمع عليه الضوء ؟ تتركّب عين الإنسان من مجموعة كبيرة من الأجزاء الأساسية والأجزاء المُساعدة التي تعمل معاً بتكامل لمساعدة الإنسان على  الرؤية، تنتمي العين البشرية ضمن العديد من التصنيفات التي تردُ في ذلك إلى مجموعة من العيون التي تتواجدُ في الطبيعة إلى جانب عُيون أو الطيور و الزواحف، ويسمّي البعض عيون البشر بأنّها “عيون من نوع الكاميرا”، نظراً لكون بنية العين تركّز الضوء على الشبكية كما تركّز عدسة الكاميرا الضوء على الفيلم، والسؤال حول ذلك؛ اَي جُزء مِن العيِن يتجمَع عليِه الضُوء ؟

اي جزء من العين يتجمع عليه الضوء ؟

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ اي جزء من العين يتجمع عليه الضوء ؟ هو الشبكية، و يوجد في شبكية العين أعداد كبيرة من  الخلايا الحساسة للضوء والتي يصلً عددها إلى الملايين، وتأتي شبكية العين على نوعين رئيسيين الأول هوَ العصي والثاني هو المخاريط؛ وحين يسقط الضوء على القضبان الخاصّ بالشبكية أو على مخاريطها فإن هذا الضوء  يتحول إلى إشارات كهربائية تنتقل إلى الدماغ من خلال العصب البصري.

تركيب العين

تُعدّ القرنية  بنية شفافة تتواجدُ في مقدمة العين ولها دور في  تركيز الضوء الوارد، وخلفها تتواجدُ القزحية التي تمتلكُ فتحة دائريةُ تكونُ قابلة للتعديل بهدف التحكم في الكمية الداخلة للعين من الضوء، خلفها تتواجدُ العدسة البلورية، وهي عبارة عن بلورة شفافة عديمة اللون، وهذه العدسة تكون محاطة بالعضلات الهدبية التي تُمسكها في مكانها، كما أنّ لها دور هام في عملية الرؤية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!