مربع بانيت هو الذي يتحكم في الصفات الوراثية في المخلوق الحي. صواب خطأ، تعرّف المُوَرِّثَة وهي الجمع مورثات ويُطلق عليها أيضاً الجينات بأنّها  الوحدات الأساسية للوراثة في كافّة الكائنات الحية، وفيها المورثات تحدث عملية تشفير المعلومات الهامّة وصولاً إلى تكوين الأعضاء الخاصة بالجنين ومُختلف الوظائف العضوية الحيويّة للجنين، و تتواجد الجينات في العادة في المادة الوراثيّة للمتعدية، التي تعدّ (DNA) ممثلة لها، وفي حالات قليلة، يتواجدُ في(RNA)، والسؤال المطروح حول ذلك؛ مُربع بانيِت هو الذِي يتحَكم فِي الصِفات الوِراثية فِي المَخلوق الحَي. صواب خطأ

مربع بانيت هو الذي يتحكم في الصفات الوراثية في المخلوق الحي.

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ مُربع بَانيِت هُو الذِي يتحَكم فِي الصِفات الوراثية في المخلوق الحي. تتمثّل في كون العبارة خاطئة، إذ إنّ الذي يتحكمُ في هذه الصفات هو الجين أو المورثة وهي قطعة تحتل مكاناً معيناً على هذه سلسلتي دي ان أي، ويتمّ تحديد المورثة من خلال أعداد النوكليوتيدات التي تدخلُ في تركيبها بالإضافة إلى نوعها وترتيبها، ويُشار إلى أنّ الجينات تكونُ قابلة للتغير على إثر الطفرات التي من الممكن أن تحدث فيها.

انتقال المادة الوراثية

تنتقل المادة الوراثيّة بين الأجيال في عملية التكاثر، إذ يكتسب الأفراد الجدد نصف الجينات من أحد الوالدين والنصف الآخر من  الآخر،  في بعض الحالات يمكن أن تنتقل المادة الوراثيّة بين أفراد غير الأقرباء من خلال عمليات معينة كالحمات (الفيروسات).