ماذا يحدث للكروموسومات المتماثلة خلال الطور الانفصالي ،تمر الخلية في الانقسام الميتوزي او الغير مباشر بعدد من المراحل المتعاقبة، وعدد هذه المراحل هو أربعة مراحل، وكل مرحلة هي بداية للمرحلة التي تليها، هذه المراحل هي المرحلة التمهيدية، المرحلة الاستوائية، المرحلة الانفصالية، المرحلة النهائية التي ينتج فيها خليتين جديدتين تحتوي كل منهما على العدد الأصلي من الكروموسومات، والسؤال الذي يُطرح هنا من قبل عدد كبير من الطلبة هو ماذا يحدث للكروموسومات المتماثلة خلال الطور الانفصالي.

المرحلة الانفصالية

في بداية المرحلة الانفصالية تنشق السنتروميرات وبذلك تنفصل كروماتيدي كل كروموسوم، ويصبح كل منهما كروموسوما مستقلا ولكن متشابهين، وبذلك يكون في الخلية ضعف العدد العادي من الكروموسومات.

وبعد ذلك يتحرك كل من الكروموسومين المتشابهين الناتجين من انشقاق السنترومير في اتجاهين متضادين نحو قطبي المغزل، وبذلك يتجمع عند كل قطب عدد من الكروموسومات مساوي للعدد الأصلي من الكروموسومات ومتشابه له، والان بعد ان تعرفنا على المرحلة الانفصالية وكل ما يحدث فيها، سوف نتعرف على الإجابة الدقيقة للسؤال المطروح والذي يتعلق بالتغيرات التي تحدث للكروموسومات المتماثلة في المرحلة الانفصالية.

ماذا يحدث للكروموسومات المتماثلة خلال الطور الانفصالي

ورد هذا السؤال ضمن كتاب العلوم للصف الثالث المتوسط حسب المنهاج السعودي، والاجابة الصحيحة عن هذا السؤال هي:

الإجابة: الخيوط المغزلية تنكمش، وازواج الكروموسومات المتماثلة تبتعد عن بعضها البعض، ثم تتحرك نحو اطراف او اقطاب الخلية المتقابلة.