تعليم

الموجات الكهرومغناطيسية عبارة عن مجال كهربائي ………. المجال المغناطيسي

الموجات الكهرومغناطيسية عبارة عن مجال كهربائي ………. المجال المغناطيسي، تُعد كلاً من الموجات الكهرومغناطيسية والميكانيكية من ضمن الطُرق الهامّة التي يُمكن من خلالها نقل الطاقة من حولنا، وتعدّ التموجات التي تتواجدُ في الماء، والموجات الصوتية التي تتواجدُ في الهواء من ضمن الأمثلةً البارزة للموجات الميكانيكية، وهذه التموجات تنتج عن حدوث اضطرابات في المادة، سواء كانت هذه المادة صلبة أو كانت سائلةً أو غازيةً وحتى إن كانت بلازما، والسؤال المطروح حول ذلك؛ المَوجات الكهرومِغناطيسية عِبارة عَن مجَال كهربَائِي ………. المَجال المِغناطيسي.

الموجات الكهرومغناطيسية عبارة عن مجال كهربائي ………. المجال المغناطيسي

الإجابة الصحيحة للسؤال كما يلي ؛ الموجَات الكهرومغنَاطيسيِة عبَارة عَن مجاَل كهرباَئِي متعامد على المجَال المِغناطيسي ويولّده.

ما هي الموجات الكهرومغناطيسية والميكانيكية؟

يمكن أن تكون الكهرباء ساكنةً، الأمر ذاته بالنسبة للمغناطيسية التي قد تكونُ ساكنة، فتبدو في هذه الحالة كما لو أنها في مغناطيس مبرد، ويكونّ هذا  التغير الحاصل في المجَال المغناطيِسي سبباً في توليد مجال كهربَائي، والعكس صحيح، والسبب في ذلك يعودُ إلى كونهما مجالان  مرتبطان، وتنتقل الموجات الميكانيكية في الوسط من خلال التصادم الذي يحدثُ في جزيئات المادة، فتنتقل الطاقة من جزيئة إلى جزيئة أخرى وكأنها عبارة عن أحجار دومينو متساقطة.

ويُشار إلى أنّ الموجَات الصوتية لا يُمكنها الانتقال في الفراغ؛ يرجعُ السبب في ذلك إلى عدم وجود وسط يعمل على نقل الموجات الميكانيكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!