تعليم

علام يدل المقدار 18 سم/ ث شرقاً

علام يدل المقدار 18 سم/ ث شرقاً السرعة (بالإنجليزية: Speed) هي كمية  التغيير التي تحدثُ في مواضع الأجسام بالنسبة للزمن، ويُمكن تعريفها بأنّها نسبة  التغير الذي يحدث في المسافة بالنسبة للزمن الذي نحتاجه لقطعها، والرمز المتعارف عليه للسرعة في علم الفيزياء هو v وفي اللغة العربية رمزها هو  س،  والوحدة الخاصّة بها  في النظام الدولي الذي يُميّز الوحدات هي متر في الثانية، وهي حاصل قسمة المسافة على الزمن، والسؤال المطروح حول ذلك؛عَلام يدُل المقدار 18 سم/ ث شرقاً

علام يدل المقدار 18 سم/ ث شرقاً

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ علام يَدل المِقدار 1َ8 سَم/ ث شَرقًا؟ هي السرعة المتجهة، ولابدّ هُنا من ذكر الأنواع العديدة للسرعة في علم الفيزياء، وهي على النحو التالي :

أنواع السرعة في الفيزياء

  • أولاً: السرعة اللحظية (بالإنجليزية: Instantaneous Speed): وتُعرّف بأنّها سرعة الجسم خلال لحظة ما، وتُصنّف بأنّها كمية فيزيائية قياسية.
  • ثانياً: متوسط ​​السرعة (بالإنجليزية: Average Speed): ويُعرّف بأنّه إجمالي المسافة التي يتمّ قطعها  مقسومة على المدة الزمنية التي لزِمت الجسم حتى يقطع هذه المسافة.
  • ثالثاُ : السرعة المنتظمة (بالإنجليزية: Uniform Speed): وتُشير إلى قطع الجسم مسافة متساوية خلال فترات متساوية من الزمن.
  • رابعاً: السرعة المتغيرة (بالإنجليزية: Variable Speed): وتُشير هذه السرعة إلى قطع الجسم مسافة مختلفة على فترات متساوية من الزمن.

ويُشار إلى أنّ هُناك سرعة قياسية السرعة القياسية تشير إلى المقدار الخاصّ بالسرعة فقط، فيما تُشير  السرعة المتجهة إلى مقدار السرعة بالإضافة إلى إتجاه حركة هذه السرعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!