تعليم

علام ماذا يدل 9 م/ث شرقا ؟

علام ماذا يدل 9 م/ث شرقا ؟ تُعرّف السرعة فيزيائياً بأنّها  مقدار التغيير الحاصل في موضع جسم ما بالنسبة للزمن، وهي معدل التغير الحاصل في المسافة بالنسبة للزمن الذي يلزم من أجل قطعها،  أمّا رمز السرعة في المعادلات والحسابات الفيزيائة هو v أو س في اللغة العربية، والوحدة المستخدمة للسرعة في النظام الدولي للوحدات وِحدة المتر في الثانية، ورمزها s/m أو م/ث باللغة العربية، وهي ناتج  قسمة المسافة على الزمن، والسؤال حولها؛ عَلام مَاذا يَدل 9 م/ث شرقاً ؟

علام ماذا يدل 9 م/ث شرقا ؟

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ علاَم ماَذا يدل 9 م/ث شَرقا ؟ هي السرعة المتجهة، والسبب في ذلك يعودُ إلى كون المقدار 9 م/ث شرقاً دال على سرعة متجهة لاحتوائِهِ على كمية السرعة وهي 9 م/ث ، بالإضافة إلى إتجاه السرعة وهي جهة الشرق، ومِن هُنا يُمكننا القول إنّ المقدار يعدّ كمية فيزيائية متجهة، ويُشار إلى أنّ هُناك  نوعان من الكميات في عِلم الفيزياء على النحو التالي :

أنواع الكميات الفيزيائية

أولاً : الكمية الفيزيائية المتجهة (بالإنجليزية: Vector Quantities): وهي عبارة عن مقدار فيزيائي يمتلك كمية معينة وإتجاه محدد، ومن أمثلة هذه الكمية؛ السرعة المتجهة والإزاحة والقوة وعزم الدوران والزخم والتسارع كلها كميات فيزيائية متجهة.

ثانياُ: الكمية الفيزيائية القياسية (بالإنجليزية: Scalars Quantities): وهي عبارة عن مقدار فيزيائي يمتلك كمية معينة فقط، ومن أمثلتها؛  السرعة والطول والشغل والكتلة والكثافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!