تعليم

من هي المرأة الوحيدة التي ذكر اسمها بالقرآن الكريم؟

من هي المرأة الوحيدة التي ذكر اسمها بالقرآن الكريم؟  رُوي أنّ حنة بنت فاقوذا زوجة عمران كانت لا تلد ” عاقر” ، و بينما هي في ظلّ شجرة رأت طائراً يُطعم ابنه، فوردَ قولها في الآية الكريمة : إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ” ، فاستجاب الله عزوجلّ لها ووهبها مريم وهي الاختبار الأول لأمّها التي كانت تتمنى أن يكون مولودها ذكر لكونهِ أكثر قدرة على خدمة بيت المقدس.

واعتذرت من الله عزوجلّ، وورد ذلك في الىية :” فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وِإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ”، والسؤال المطروح في ذلك، من هي المرأة الوحيدة التي ذكر اسمها بالقرآن الكريم؟

من هي المرأة الوحيدة التي ذكر اسمها بالقرآن الكريم؟

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ مَن هِي المَرأة الوحيِدة التِي ذُكر اسمها بالقرآن الكريم؟  هي مريم ابنة عمران، وقبل الله عزوجلّ النذر من أمّ مريم،  وجعله نذراً مباركاً وأشارت إلى ذلك الآية الكريمة:” فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ”.

نشأة مريم بنت عمران

ولدت مريم يتيمة وكان الكثير من الأشخاص قد رغبوا في كفالتها لكون عمران أبو مريم كان المعلم والمدرس لهم في أمور الدين، وكان له فضل كبير عليهم، فكانت كفالة مريم  من نصيب زكريا عليهما السلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!