تعليم

من هو مؤلف ملحمة الغدير

من هو مؤلف ملحمة الغدير؟ تُعرف المحلمة بأنّها قصيدة أو قصص طويلة يتم سردها من خلال الاستعانة بأسلوب شعري يرتكز على تصوير مآثر وأمجاد وأحداث دارت للأمم سابقاً، حيث تبرز البطولات عادةً لتكون المحور الذي يربط الأجزاء المختلفة في  القصيدة الطويلة، لذا يمكن كانت الملحمة  تؤدي دوراً تاريخياً هاماً عندَ الأمم المتحضرة نسبياً قبل أن تتبلور فكرة لبكتابة التاريخية، كما أنّ  الملحمة دوراً كبيراً في الإلهام؛ إذ تعمل على تحفيز النفوس عند الشعوب على التضحية و المقاومة والفخر بالأمجاد، والسؤال المطروح في ذلك؛ من هُو مُؤلف ملحمة الغدير ؟

من هو مؤلف ملحمة الغدير

الإجابة الصحيحة للسؤال، من هو مؤلف ملحمة الغدير ؟  هو بولس سلامة،وهو شاعر وأديب لبناني الأصل، ولد في العام 1902 م في قضاء جزين ـ لبنان، ودرس في العديد من المدارس، ثمّ درس الحقوق و عمل قاضياً لفترة ما من حياته.

بولس سلامة السيرة الذاتية

أصيبَ الشاعر بمرض كان سبباُ في بقائِه قعيد الفراش نحوَ أربعين عاماً أُجرى خلال هذه السنوات ما يزيد عن عشرين عملية جراحية، وكانت وفاته في العام 1979، و يحتلّ الشاعر اللبناني سلامة موقعاً في قائمة أشهر الشعراء الذين تنوعت  قصائدهم بين المديح والرثاء وغير ذلك. ومعظم هذه القصائد كانت في الديوان المسمّى بديوان “عيد الغدير” ، وهذا الاسم  اصطلحه النقاد والباحثون للملحمة. بالإضافة إلى “عيد الغدير” للشاعر مجموعة من  كتب النثر، منها  “مذكرات جريح” و”حكاية عمْر” و”الصراع في الوجود” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!