منوعات

متى تأسس الكونجرس الامريكى

متى تأسس الكونجرس الامريكى ؟ يُعدّ الكونغرس الأمريكي أوّل مؤسسة دستورية  في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو  الهيئة التشريعية في النظام السياسي؛ يتشكّل الكونغرس الأمريكي من مجلسين، الأول هو مجلس الشيوخ الأمريكي، والثاني هو مجلس النواب الأمريكي، أمّا فكرة تأسيس الكونغرس فقد جاءت من تقليد مجالس النواب القادم من بريطانيا، وصار لهذا القليد جذور في أوائل القرن السابع في المستعمرات الأمريكية، وامتلكت حينها مجالس المستعمرات مجموعة كبيرة من السُّلطات، و صارت هذه المجالس فيما بعد معبّرة بشكلٍ أكبر عن المصالح التي تهمّ المستعمرين ضد المصالح التي تهمّ الحكام الاستعماريين، الذين تعيّنوا من قِبل بريطانيا، والسؤال المطروح حوله؛ متى تأسس الكونجرس الامريكى ؟

متى تأسس الكونجرس الامريكى

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ متى تأسس الكونجرس الامريكى ؟ في الرابع من مارس للعام 1789، ويُشار إلى أنّه عندما ازدياد التوتر بين كلٍ من بريطانيا والمستعمرات الأمريكية في الستينيات من القرن 18 للميلاد، حرصت مجالس المستعمرات على تبني قضية المستعمرين.

تأسيس الكونغرس الأمريكي

ويُعدّ الكونغرس القاري الأول المنعقد في فيلادلفيا خلال العام 1774م ممثلاُ للهيئة التشريعية الوطنية الأولى، وخلال العام 1776م، أعلن الكونغرس القاري الثاني أنّ المستعمرات صارت مستقلة عن بريطانيا، وعمل الكونغرس القاري الثاني عمل الحكومة الوطنية حتى العام 1781م، إذ  تبنت الولايات في ذلك الوقت مذكرة الاتحاد الكونفدرالي وقامت بإنشاء كونغرس الكونفدرالية.

و رسم مندوبو المؤتمر الدستوري في العام 1787 خطة جديدة لدستور الولايات المتحدة ـ وظلت السلطات الخاصة بالهيئة التشريعية هامّة، لكنّها توازنت  بسلطات الهيئتين التنفيذية والقضائية، بعد ذلك  دعا الدستور إلى تشكيل مجلسين للكونغرس الجديد ، وكان ذلك سبباُ في حدوث نزاع مرير بين مندوبي الولايات الصغيرة الذين فضلوا وجود تمثيل متساوي لكل ولاية، وكذلك بالنسبة لمندوبي الولايات الكبيرة الذين أرادوا تمثيلًا مرتكزاً على عدد السكان في كل ولاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!