مقالات

ما هو المكون الرئيسي في الفلافل

ما هو المكون الرئيسي في الفلافل ؟ يعدّ الفلافل من الاطعمة التقليدية في منطقة الشرق الأوسط ، وهُناك العديد من المسميات  التي تُطلق على الفلافل في العديد من الدول، فيُطلق عليه “الطعمية” في مناطق كثيرة من دولتيّ مصر والسودان، بينما يُطلق عليه في اليمن “الباجية”، وهو عبارة عن  كرة مقلية، أو دونات، أو قرص يكونُ مصنوعاً في مُعظم الأحيان من الحمص، وأحياناً يُصنع من الفول، أو من كليهما في بعض الأحيان، ف ما هو المكون الرئيسي في الفلافل ؟

ما هو المكون الرئيسي في الفلافل

ما هو المكون الرئيسي في الفلافل ؟ يُصنع  الفلافل من البقول اليابسة التي تكونُ قد نُقِعت في الماء لفترة، ثمّ تُطحن هذه البقول وتعجن وتبهّروصولاً إلى مرحلة القلي في الزيت الحار على شكل أقراص؛ والفلافل إمّا أن يكون مصنوعاً من الفول المطحون كالطريقة المتبعة في دولة مصر، وإمّا أن يكون مصنوعاً من الحمص المطحون كما هي العادة في بلاد الشام وفي دولة السودان، أو بالفول والحمص معاً في بعض المناطق، وتتم عملية قلي الفلافل بشكل يدوي أو بشكل نصف يدوي من خلال الاستعانة بقوالب نحاسية أو  آلات حديثة كما هو متبع أحياناً في سوريا والأردن وفلسطين ومصر.

طريقة تحضير الفلافل

يحتلّ الفلافل موقعاً في قائمة أشهى الأكلات السريعة والشعبيّة التي تنتشرُ بشكلٍ كبير في الوطن العربي، فهو يمتازُ بالطعم اللذيذ والقوام المميز، ويُباع على شكل ساندويشات في الكثير من المطاعم مضافاً إليها السلطة وصلصة الطحينيّة والعديد من الإضافات الأخرى حسب الرغبة.

طريقة عمل الفلافل الشامية

 المكوّنات : كأسان من حبوب الحمّص المسلوقة، ثلاث حبات من البصل الأبيض المفروم ناعماً، ربع كأس من أوراق البقدونس المفرومة، حبّة صغيرة من الثوم المهروس، نصف ملعقة كبيرة من مسحوق الكزبرة والكمّون والفلفل الأسود والبيكنج باودر و الملح، رشة من الفلفل الحار، كمية من الزيت النباتي للقلي.

طريقة التحضير : تصفية حبوب الحمّص من الماء ومن ثمّ وضعها في الخلاط الكهربائي مضافاً إليها البصل المفروم  ومغّلاً على سرعةٍ متوسطة، ومن ثمّ تُضاف  المواد المنكهة الأخرى إلى الخليط السابق، ليعاد تشغيل الخلاط الكهربائي مرةً أُخرى، ومن ثمّ تُسكب العجينة التي نحصلُ عليها في وعاءٍ عميق، وتبدأ عمليّة تشكيل العجينة على شكل كرات متوسطة، وصولاً إلى المرحلة الأخيرة التي تتضمن قلي أقراص الفلافل في الزيت الحار، وترك الأقراص حتّى تتحمّر وتنضج، لتوضعَ في نهاية الأمر على ورق النشاف لامتصاص الزيوت الزائدة.

طريقة تقديم الفلافل

يُقدّم الفلافل في العادة مع الخبز، أو ملفوفاً في الخبز الذي يُعرف باسم طابون، يُشار إلى أنّ كلمة “فلافل” في كثير من الأحيان تعنِي الشطيرة التي تكُونُ معدّة بهذه الطريقة، وتُوضعُ كرات الفلافل توضع في العادة مع العديد من السلطات والخضروات المخللة، بالإضافة إلى الصلصة الحارة، وطبق من الطحينة؛ وقد أوردنا بذلك أبرز المعلومات التي توضِحُ إجابة السؤال؛ ما هو المكون الرئيسي في الفلافل ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!