ما هو العنصر الاول في الجدول الدوري ؟ مع توالي اكتشاف العناصر المختلفة في عالمنا، وجد العلماء أنّه من الضروري ترتيب هذه العناصر مع بعضها البعض ضمن جدول موّحد بحيث يُمكن من خلاله الرجوع لمختلف العناصر والتعرف إلى السمات والخصائص الي تميّز كل عنصر عن الآخر، وأخذت  بعض العناصر موقعها في المجموعات والدورات الأولى في ترتيب الجدول الدوري؛ بينما أخذت عناصر أُخرى موقعها في نهاية الجدول، والسؤال المطروح حول هذا الترتيب؛ ما هو العنصر الاول في الجدول الدوري ؟

ما هو العنصر الاول في الجدول الدوري

ما هو العنصر الاول في الجدول الدوري ؟ عند النظر إلى ترتيب الجدول الدوري الذي يبدأ من جهة اليسار وبتّجه نحوَ اليمين؛ سنجدُ أنّ أول عنصر في الجدوَل هو عنصر الهيدروجين، إذ إنّ  العناصر تكونُ مرتّبة في الجدول الدوري وفقاً للزيادة في الأعداد الذريّة لها، ووفقاُ لذلك، تمّ وضع عنصر الهيدروجين في بداية المجموعة الأولى وفي بداية الدورة الأولى، وهو يحمل الرقم الذري (1)، أمّا رمزهُ فهوَ H ، وهو العنصر الأول في الجدول الدوري.

الجدول الدوري

يُعرّف الجدول الدوري بأنّه مخطط كيميائي تم استحداثُه من خلال مجموعة من الكيميائيين، وتطوّرَ هذا الجدول بشكلٍ تدريجي، و أصبح تدرج وترتيب العناصر فيه يعتمدُ بشكلٍ رئيس على قيمة العدد الذري لكل عنصر من هذه العناصر؛ أمّا من قام بتطويرهِ فهو العالم مندليف ، والذي برهنَ  أن التدرج في الخواص الكيميائية للعناصر يرتكز على العدد الذري.