تعليم

أي أنواع المناظيرالفلكية يستخدم المرايا المقعرة لتجميع الضوء؟

أي أنواع المناظيرالفلكية يستخدم المرايا المقعرة لتجميع الضوء؟ تُعرف المناظير بكونها أجهزة تستخدم لغرض رؤية الأشياء والأجسام من مسافات شديدة البُعد،  وغالباً ما تستخدم في مهمة المراقبات الفلكية، وتساعدنا في دراسة الكون من حولنا واستكشافه بشكلٍ دقيق، إضافةً إلى الوصول إلى مجرات بعيدة بملايين السنين الضوئية، والسؤال المطروح حول المناظير الفلكية؛ أي أنواع المناظيرالفلكية يستخدم المرايا المقعرة لتجميع الضوء؟ ؟

أي المناظير الفلكية يستخدم المرايا لتجميع الضوء

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ أي أنـواع المنـاظيرالفـلكية يستخدم المرايا المقعرة لتجميع الضوء؟هي المناظير العاكسة (بالإنجليزية: Reflecting Telescope)، ويُعرّف هذا النوع من المناظير بكونه تلسكوب يستخدم العديد من المرايا التي تتسم بكونها منحنية في مهمة عكس الضوء وتشكيل الصورة، ومُخترع هذا النوع من المناظير هو  إسحاق نيوتن خلال القرن السابع عشر في العام 1668 ميلادي، وتمّ ابتكاره في البداية كأداة بديلة لتلسكوب الإنكسار.

 التلسكوبات العاكسة

إنّ السبب الرئيس في صنع التلسكوبات العاكسة يتمثّلُ في كون التلسكوبات الإنكسارية تعاني من نسبة كبيرة من الإنحراف اللوني شديد، ويُشار إلى أنّ تلسكوب الانكسار هو أول المناظير الفلكية العملية التي عُرفت وكان اختراعها في دولة هولندا في أوائل القرن السابع عشر؛ وذلك من خلال إستخدام العدسات الزجاجية، وتلاها  المنظار العاكس، والعديد من الأنواع الجديدة للمناظير الفلكية، بما في ذلك تلسكوبات الأشعة تحت الحمراء التي تمّ ابتكارها في الستينيات، وغير ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!