تعليم

الصحابي الذي أشار على النبي صلى الله عليه وسلم بحفر الخندق هو…….

الصحابي الذي أشار على النبي صلى الله عليه وسلم بحفر الخندق هو……. اشتهرت غزوة الخندق بالحيلة التي استخدمها المسلمون وكانت سبباً من أسباب انتصارهم بهذه المعركة، وقد كان الخندق من الأمور الغريبة والجديدة على العرب،  ووقعت الغزوة في شوال في العام الخامس للهجرة، وحدثت المعركة بين المسلمين بقيادة رسول الله عليه الصلاة والسلام، وبين جيش المشركين وهو قريش ومن تحالفت معها من القبائل العربيّة، فما هي إجابة السؤال؛ الصـحابي الـذي أشار على النبي صلى الله عليه وسلم بحفر الخندق هو…….

الصحابي الذي أشار على النبي صلى الله عليه وسلم بحفر الخندق هو…….

الصحابي الذي اشار على النبي بحفر الخندق هو سلمان الفارسيّ، في ذلك الوقت كانت استخبارات المسلمين متنبّهة على الأعداء، وتمكنوا بذلك من ترصد حركة الأعدء، وعلموا بكل مُجريات الأحداث، وبمجرد علم رسول الله عن بنبأ الأحزاب، بدأ عليه السلام باتخاذ الإجراءات اللازمة للدفاع، وعقد اجتماعاً للصحابة من المهاجرين والأنصار ليستشيرهم في الموقف العظيم.

قرار حفر الخندق

بعد أن اجتمع رسول الله بالصحابة الكِرام، خرج له من بين الجموع سلمان الفارسيّ مشيراً إليه بحفر الخندق، قائلاً : ” “يا رسول الله، إنا إذا كنا بأرض فارس وتخوفنا الخيل، خندقنا علينا، فهل لك يا رسول الله أن تخندق؟”، فأَعجبَ المسلمون بهذا الرأي، واختاروا مكاناً ملائماً لحفر الخندق، وهو شمال المدينة المنورة لأنّه المكان المكشوف للأعداء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!