أي من طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الإشعاعات فوق البنفسجية ؟ يحتوي الغلاف الجوي على طبقاتٍ عدة، وتختلفُ هذه الطبقات عن بعضها بعضاً في السمات والخصائص التي تمتاز بها كلّ طبقة عن الأخرى،  ومن المعروف أن طبقة الأوزون تتولى مهمّة حماية الأرض من الأشعة الضارة من خلال امتصاصها لها؛ والسؤال المطروح حول هذه الطبقة من قبل الطلبة؛ أيِ من طبقَات الغلِاف الجَوي تحَوي طبقِة الأوُزون الذِي يحمي المخلوُقات الحيِة مِن الإِشعاعات فَوق البنفسجِية ؟

أي من طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الإشعاعات فوق البنفسجية ؟

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ أَي مِن طَبقات الغِلاف الجَوي تحوِي طَبقة الأوُزون الذِي يحمِي المخلُوقات الحَية مِن الإشعاعَات فوَق البنفسجيِة ؟ هي طبقة الأوزون، وهذه الأشعة يمكنها أن تخترق جلد الإنسان ومن ثمّ العمل على إتلاف جزيئات الحمض النووي التي تكون موجودة عند  الكائنات.

معلومات عن غاز الأوزون

تكونُ كمية غاز الأوزون قليلة مقارنةً مع حجم الغلاف الجوي؛ إذ يبلغ متوسط ​​تركيز الأوزون الذي يكون موجوداً في الغلاف الجوي للأرض ككل ما يُقارب 0.3 جزء في المليون، ولكن  طبقة الأوزون تُعدّ متجددة طبيعياً؛ ذلك أنّ جزيئات الأوزون المتكونة من ثلاثة من ذرات أكسجين التي تكون متصلة ببعضها البعض، يتم تدميرها بشكلٍ مستمر ومن ثمّ إعادة تشكيلها  دورياً وطبيعياً.