تعليم

إذا كان طول محيط باب الكعبة 9,8 م ويزيد طوله عن عرضه 1,5 م فالمعادلة التي يمكن استعمالها في إيجاد عرض باب الكعبة هي

 إذا كان طول محيط باب الكعبة 9,8 م ويزيد طوله عن عرضه 1,5 م فالمعادلة التي يمكن استعمالها في إيجاد عرض باب الكعبة هي ، يُمكن حساب طول المستطيل من خلال العديد من العلاقات التي يتضمنها منهاج الرياضيات في الموضوعات الهندسية؛ وتختلفُ هذه العلاقات والقوانين وفقاً للاختلاف في المُعطيات الي يتضمنها السؤال المطروح؛ أمّا السؤال لدينا فقد تضمّن مٌحيط المستطيل، والنسبة التي يزيدُ بها الطول عن العرض؛ فكيفَ يُمكن الإجابة في هذه الحالة ؟

إذا كان طول محيط باب الكعبة 9,8 م ويزيد طوله عن عرضه 1,5 م فالمعادلة التي يمكن استعمالها في إيجاد عرض باب الكعبة هي

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ إذا كان طول محيط باب الكعبة 9,8 م ويزيد طوله عن عرضه 1,5 م فالمعادلة التي يمكن استعمالها في إيجاد عرض باب الكعبة هي :

4ض + 3 = 9.8 وهذا هو الخَيار الصحيح من بين الخيارات المذكورة؛  وبالحديث عن حساب طول وعرض المستطيل، لنتعرف على القوانين الخاصّة بذلك.

حساب طول وعرض المستطيل

يُمكن حساب طول وعرض المستطيل  باستخدام مساحة المستطيل بالقانون التالي :

  •   طول المستطيل = مساحة المستطيل/عرض المستطيل، وبالرموز: أ=م/ب.

فيما يُمكن حساب العرض عندَ معرفة المساحة والطول باستخدام القانون التالي :

  •  عرض المستطيل = مساحة المستطيل/طول المستطيل، وبالرموز: ب=م/أ؛ حيث: أ: طول المستطيل. ب: عرض المستطيل. م: مساحة المستطيل.

أمّا حساب طول وعرض المستطيل بالاستعانة بمحيط المستطيل، فمن خلال ما يلي :المُحيط يساوي مجموع أطوال الأضلاع؛ بينما يُحتسب الطول عند معرفة المحيط والعرض ويُحتسب العرض عندَ معرفة المحيط والطول من خلال العلاقات الآتية:

  •  طول المستطيل=(محيط المستطيل-2×عرض المستطيل)/2، وبالرموز: أ=(ح-2ب)/2. عرض المستطيل=(محيط المستطيل-2×طول المستطيل)/2، وبالرموز: ب=(ح-2أ)/2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!