تعليم

متى تهطل الامطار التضاريسية

متى تهطل الامطار التضاريسية ؟ يُعرّف المطر التضاريسي بأنّه المطر الذي يحدُث نتيجةً لاعتراض الهضاب أو الجبال لرياح محملة بكميات كبيرة من بخار الماء، ومن ثمّ ترتفعُ هذه الرياح وتنخفض درجات حرارة بخار الماء فيها ويتكاثف هذا البخار لتتساقط على هيئة قطرات من الماء، وهُناك نوعَين آخرين من الأمطار؛ هُما الأمطار التصاعدية والأمطار والموسمية؛ أمّا السؤال المطروح حول الأمطار التضاريسية فهوَ مَتى تهطل الامطار التضاريسية ؟

متى تهطل الامطار التضاريسية

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ متى تهطل الامطار التضاريسية ؟ في فصل الشتاء، ويُشار إلى أنّ قطرات المطر تتشكّل عند اتّحاد قطيرات الماء الصغيرة التي تكُون موجودة في السحب، أو عند انصهار العديد من أشكال التساقط كالجليد والمطر الثلجي والبرد، ويكونُ تساقط الأمطار في المناطق المدارية، بينما مناطق  القارة المتجمدة الجنوبية فما يسقُط فيها هو الثلج.

معلومات عامّة عن مطر

تتفاوت قطرات المطر في بشكلٍ كبير في أحجامها؛ كما أنّ القطرات تتفاوت في السرعة التي تسقطُ بها؛ قأمّا قُطر القطرات فيتراوحُ بين 0,5 و6,4 ملم، وكلما كان حجم القطرة أكبر، كلما كانت سرعة سقوطها أسرع، وتصل سرعة سقوط قطرة قطرها 5ملم عند مستوى سطح البحر  إلىي تسعة أمتار في الثانية (9م/ث). أما الرذاذ، الذي يتألف من قطيرات صغيرة، يقل قطرها  ما يُقارب 0,5ملم، و الجدير ذكرهُ أنّشكل القطرة يعتمد بشكلٍ أساسيّ على حجمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!