تعليم

العوامل المؤثرة في كمية الامطار

ما هي العوامل المؤثرة في كمية الامطار ؟ من المعروف أنّ كميات الأمطار تتأثّر بمجموعة كبيرة من العوامل، وتختلفُ معدلات التأثير التي يتركها كلّ عامل عن غيرهِ من العوامل؛ فمثلاً تتأثر كميات الأمطار بالقرب أو البعد من أماكن المسطحات المائية، كما أنّ كميات الأمطار تتأثّر بالتضاريس بشكلٍ كبير، وغيرَ ذلك من العوامل التي سنوضحها ضمن الإجابة عن السؤال المطروح حول العوامل المؤثرة في كمية الامطار.

العوامل المؤثرة في كمية الامطار

فيما يلي مجموعة من العوامل المؤثرة في كمية الامطار  :

  •  ارتباط الحرارة بالرطوبة؛ إذ لابدّ من توفّر كلٍ من الحرارة و الرطوبة كما  في المناطق الاستوائية .
  • القرب أو البعد من المسطحات المائية؛ إذ تتميز المناطق الساحلية التي يكون سطحها مرتفع بغزارة الأمطار فيها أكثر من المناطق الداخلية .
  • وجود التضاريس؛ فمثلاً في حال اعتراض التضاريس لخطّ سير الرياح الرطبة فإن ذلك  يكونُ سبباً في ارتفاعها إلى الأعلى كما يكون ذلك سبباً في انخفاض درجة حرارتها و تكاثف بخار الماء ومن ثمّ سقوط الأمطار على  المناطق الجبلية .

تأثير نظام هبوب الرياح على كمية الأمطار

تعدّ الرياح العكسية  المسؤول الأول عن سقوط الأمطار على المناطق الساحلية الغربية للقارات ، بينما تعدّ الرياح التجارية السبب الرئيس في  سقوط الأمطار على المناطق الساحلية  الشرقية للقارات ، أما الرياح التي تهب بطريقة موازية للسواحل، فإنّها لا تسبب سقوط الأمطار؛ ومنها  الرياح الموسمية الجنوبية الغربية التي تكون في سواحل الصومال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!