تعليم

متى يكثر تساقط الامطار التصاعديه

متى يكثر تساقط الامطار التصاعديه ؟ يعرّف المَطَرُ بأنّه أحد أشكال قطرات الماء التي تتساقط من السحاب، وتنقسم أنواع المطر بشكلٍ رئيس إلى ثلاثة أقسام؛ فمنها الأمطار تصاعدية التي تحدث على إثر تقلُّص الهواء الرطب الذي يكون قريب من سطح الأرض، وهُناك الأمطار التضاريسية التي تحدث على إثر التقاء الرياح الرطبة التي تكون قادمة من البحر في مناطق مرتفعة، والنوع الثالث هو الأمطار الإعصارية التي تحدث على إثر التقاء رياح تكونُ مختلفة في درجات الحرارة والرطوبة، والسؤال المطروح حول الأمطار التصاعدية؛ متى يكثر تساقط الامطار التصاعديه ؟

متى يكثر تساقط الامطار التصاعديه

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ متى يكثر تساقط الامطار التصاعديه ؟ هي في منتصف النهار، وتنتجُ الأمطار التصاعدية عن صعود الهواء الذي يتسم بكونه رطب، ويكثر تواجد هذه الأمطار في المناطق الاستوائية عند اشتداد درجات الحرارة، لتصعد  التيارات الهوائية إلى الطبقات العُليا من الجو وصولاً إلى انخفاض درجة بخار الماء بداخلها وتكاثفه ومن ثمّ سقوطها على شكل  أمطار تصاعدية.

ما هي أنواع المطر

ينقسم المطر وفقاً لطبيعة حدوثه إلى ثلاثة أنواع كما يلي :

  • المطر التصاعدي: وهو المطر الذي ينتج عن صعود الهواء الرطب عند اشتداد درجات الحرارة إلى الطبقات العليا من الجو.
  • المطر الإعصاري: وهو مطر الرياح العكسية التي تتسم بكثرة الانخفاضات الجوية التي تكونُ مصاحبة لها؛ ومن الامثله على ذلك؛ أمطار البحر المتوسط وأمطار غرب أوروبا.
  • المطر التضاريسي: وهو المطر الذي يحدُث على إثر  اعتراض الهضاب أو الجبال للرياح التي تكون محملة ببخار الماء وصولاً إلى ارتفاع هذه الرياح وتكاثف بخار الماء فيها ومن ثم تساقطها على  هيئة أمطار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!