تعليم

التيارات المائيه وجريان الماء السريع في الأنهار والجداول سبب قلة الأنواع الحية فيها

التيارات المائيه وجريان الماء السريع في الأنهار والجداول سبب قلة الأنواع الحية فيها …يُعرّف التيار المائي بأنّه جسم من الماء تتدفق فيه كميّة كبيرة من المياه السطحية ويشمل ذلك داخل القاع وعلى ضفاف القناة، كما يشمل التيار تدفق المياه الجوفية التي تستجيب لمُختلف الضوابط الجيولوجية والجيومورفولوجية والهيدرولوجية والبيولوجية، وذلك وفقاً للاعتماد على موقع التيار والخصائص التي يمتاز بها.

التيارات المائيه وجريان الماء السريع في الأنهار والجداول سبب قلة الأنواع الحية فيها.

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ التيارات المائية وجريان الماء السريع في الأنهار والجداول سبب قلة الأنواع الحية فيها. على النحو التالي:

تعدّ التيارات والجريان السريع للمياه سواء في الأنهار أوفي الجداول  سبباً في منع تراكم الكثير من المواد العضوية وكذلكَ الرسوبيات، ونتيجةً لذلك تعيش أنواع قليلة من الكائنات الحية في المياه التي تمتاز بكونها سريعة الحركة، فعلى سبيل المثال؛ النباتات التي يُمكنها تثبيت جذورها في منطقة قاع النهر، تكونُ منتشرة في المناطق التي تعمل فيها الصخور على التقليل من حركة الماء وإبطائها، مع ذلك فإنّ هذه التيارات لها فوائد كبيرة.

أهميّة وفوائد التيارات المائية

تُعدّ التيارات مهمة نظراَ للدور الذي تقوم فيها كقنوات في دورة المياه، كما أنّها تعدّ أدوات هامّة في عملية تغذية المياه الجوفية، بالإضافة إلى كونها عبارة عن ممرات مساهمة في هجرة الأسماك وفي الحياة البرية. تسمى الموائل البيولوجية في المنطقة المجاورة مباشرة لتيار ما بمنطقة مشاطئة. ونظرا للوضع المستمر من انقراض الهولوسين، فإن الجداول تلعب دور مهم الممر في ربط الموائل المجزأة، وبالتالي في الحفاظ على التنوع البيولوجي. تُعرف دراسة الجداول والمجاري المائية بشكل عام باسم الهيدرولوجيا السطحية وهي عنصر أساسي في الجغرافيا البيئية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!