تعليم

شكل الانتشار أدناه يبين أن العلاقة بين السنين و عدد أشجار الزيتون علاقة طردية، فتتزايد أعداد أشجار الزيتون بتزايد السنين.

شكل الانتشار أدناه يبين أن العلاقة بين السنين و عدد أشجار الزيتون علاقة طردية، فتتزايد أعداد أشجار الزيتون بتزايد السنين. تًعدّ أشجار الزيتون أشجاراً معمّرة تَعيش لأكثر من عامين، إضافة إلى كونها تمتلك مجموعة كبيرة من الفوائد اقتصادية والبيئية، والمعروف عن معامل الارتباط أنّه يتحدد وفقاً لشكل الانتشار، فتكون العلاقة طردية في حال كان المعامل إيجابي ومتزايد، وعلى العكس من ذلك إن كانت العلاقة عكسية، فالمعامل يكونُ سلبي؛ وفيما يلي إجابة السؤال المطروح حول معامل الارتباط.

شكل الانتشار أدناه يبين أن العلاقة بين السنين و عدد أشجار الزيتون علاقة طردية، فتتزايد أعداد أشجار الزيتون بتزايد السنين.

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ شَكل الاِنتشار أدنَاه يبين أن العُلاقة بين السنين و عدد أشجار الزيتون علاقة طردية، فتتزايد أعداد أشجار الزيتون بتزايد السنين. تتمثّل في كون العبارة صحيحة، وقد تمّ التوصّل إلى الإجابة من خلال شكل المعامل المتزايد.

هل شكل الانتشار أدناه يبين أن العلاقة بين السنين و عدد أشجار الزيتون علاقة طردية

نعم هيَ علاقة طردية، وذلك لكون معامل الإرتباط يمتاز بكونه خطي و إيجابي، أمّا في حال كان معامل الإرتباط خطي سلبي فإنّ العلاقة ستكونُ عكسية وفي هذه الحالة تكُون العبارة خاطئة.

معامل الارتباط

في نظرية الاحتمالات والإحصاء فإنّ معامل الارتباط يُوضح قوة العلاقة كما يُوضح اتجاه العلاقة الخطية بين مجموعة من المتغيرات عشوائية، بينما استخدام المصطلح في المفهوم العام فيكونُ معبّراً عن أي علاقة ولا يُشترط أن تكون هذه العلاقة خطية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!