تعليم

الغدة التي تسيطر على معظم النشاطات الحيوية في الجسم هي ؟

الغدة التي تسيطر على معظم النشاطات الحيوية في الجسم هي ؟ ..  يحتوي جسم الإنسان على العديد من الغدد، وتختلفُ كلّ غدّة عن غيرها في المهام والوظائف التي تقومُ بها، و الغدّة النخامية هي إحدى هذه الغُدد، وهي من الغدد التي تمتلك حجماً صغيراً، والمعروف عن هذه الغدة أنّها تلعبُ أدواراً هامّة في عدد كبير من الوظائف والأنشطة الحيوية في جسم الإنسان، ويُمكن اعتبارها الغدة الأساسية عندَ الإنسان بسبب تحكُّمها في مجموعة كبيرة من الأنشطة التي تقومُ بها الغدد الأخرى، والسؤال المطروح حولها؛  الغُدة التِي تسيِطر عَلى مُعظم النشاطات الحيوية في الجسم هي.

الغدة التي تسيطر على معظم النشاطات الحيوية في الجسم هي ؟

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ الغدة التي تسيطر على معظم النشاطات الحيوية في الجسم هي الغدة النخامية، وهي غدة عظمية تمتاز بامتلاكها شكل مجوّف؛ أمّا مكان تواجد هذه الغدّة، فهوَ  قاعدة الجمجمة، وبشكلٍ محدد تقعُ الغدّة النخامية تحت الدماغ وخلفَ الجسر التابع للأنف، وهي الغدة التي تسيطر على الكثير من الأنشطة في الجسم  أمّا بالنسبة لتركيبها، فهو على النحو التالي:

تركيب الغدة النخامية

  1. الغدة النخامية الأمامية (بالإنجليزية: Anterior Pituitary): وهي الغدة التي تكونُ مرتبطة بالدماغ مستعينةً بالأوعية الدموية القصيرة، وهي التي تتولى مهمة إنتاج الهرمونات.
  2. الغدة النخامية الخلفية (بالإنجليزية: Posterior Pituitary): وهي الغدة التي تكون مرتبطة بجزء من الدماغ ،وتحديداً في المنطقة التي تقع  تحت المهاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!