الغطاء الخارجي الصلب للعظم ما هو ؟ يعدّ العظم الجزء الصلب من أجزاء الهيكل العظمي ؛ فهو الذي يتولّى مهمة دعم الاجزاء الاخرى في جسم الانسان، إضافةُ إلى حاميتها من البيئة الخارجية ومن أيٍ من الصدمات التي قد يتعرض لها جسم الإنسان، كما ان العظم يتولى مهمة إنتاج كريات الدم الحمراء البيضاء، وهو الذي يُخزّن المعادن في داخله، وهو بمثابة  دعامة للجسم التي تحركه، وتمتلكُ العظام العديد من الأشكال والأحجام المختلفة وفقاً للوظائف التي تتولى القيام بها؛ والسؤال المطروح حولَ ذلك؛ الغِطاء الخارِجي الصَلب للعَظم مَا هُو ؟

الغطاء الخارجي الصلب للعظم

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ الغِطاء الخَارجي الصَلب لِلعظم هُو  العظم القشري، ويسمّى أيضاً بالعظم المدمج نظراً لكون كثافته مرتفعة أكثَر من العظام الاسفنجية الأُخرى؛ و العظم القشري هو السبب الرئيس في إعطاء العظام اللون الأبيض في تزويد  العظام بالصلابة وتزويدها بالملمس الاملس، ومن الجدير، ويُشار إلى أنّ  العظام تشكل ما يُقارب 80% من وزن الجسم عند الإنسان البالغ.

معلومات عامّة عن العظم القشري

يتكوّنُ العظم القشري  من مجموعة من الاعمدة المجهرية التي يُسمّى كلٍ منها  بالعظمون، و كل عمود يتكوّنُ بدوره من بانيات العظم إضافةً إلى الخلايا العظمية، أمّا مكان وجود العظيم القشري، فهو الطبقة الخارجية من العظام، بينما تتواجد بطانة العظم في الطبقة الداخلية، وهي عبارة عن الحدي يفصل بين العظم القشري والعظم الاسفنجي.