تعليم

ما المادة الكيميائية التي تفرزها الغدد الصماء ؟

ما المادة الكيميائية التي تفرزها الغدد الصماء ؟ تفرز الغدد الصماء العديد من المواد الكيميائية التي تتسم بكونها ضرورية وهامّة لجسم الإنسان، و تنتقل هذه المواد عبر الدم، والغدد الصماء هي شبكة من الغدد التي تتواجد في الجسم منتجةً  الهرمونات التي تساعد  بدورها الخلايا في عملية التواصل فيما بينها، كما أنّ هذه الغدد هي  المسؤولة عن كل خلية وكلّ عضو في جسم الإنسان، بالإضافة إلى الوظائف التي تقوم بها هذه الأعضاء؛ والسؤال المطروح حولها، ما المادة الكيميائية التي تفرزها الغدد الصماء ؟

ما المادة الكيميائية التي تفرزها الغدد الصماء ؟

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ ما المادة الكيميائية التي تفرزها الغدد الصماء ؟ هي الهرمونات (بالإنجليزية: Hormones)، والتي تنتشرُ فيما بعد ا في مُختلف أنحاء الجسم من خلال الاستعانة بمجرى الدم، وتقوم هذه الهرمونات بتعديل وظائف أعضاء عن طريق ارتباطها  بالمستقبلات التي تتواجدُ في الخلايا المستهدفة، ويشار إلى أنّه يُطلق على الهرمونات التي تتولى مهمة تحفيز نشاط الغدد الصماء الأخرى والتحكم بها مُصطلح الهرمونات الغذائية.

طريقة عمل الغدد الصمّاء

بمجرد تنشيط المستقبلات التب تكون موجودة في الخلايا المستهدفة من خلال الإرتباط بالهرمون، ستقوم الهرمونات بتنظيم  الوظائف والعمليات المختلفة في الأنسجة؛ وذلك من خلال التفاعلات التي تقومُ بها مع الحمض النووي للخلية، وغير ذلك من الإشارات المعقدة التي تكونُ في داخل الخلايا، وتقوم الغدد الصماء بالوظائف الحيوية في جسم الإنسان :

وظائف الغدد الصماء

  • عملية التنفس (بالإنجليزية: Respiration).
  • عملية التمثيل الغذائي (بالإنجليزية: Metabolism).
  • التطور الجنسي (بالإنجليزية: Sexual Development).
  •   عملية الادراك الحسي (بالإنجليزية: Sensory Perception).
  • عملية التكاثر (بالإنجليزية: Reproduction).
  •   الحركة (بالإنجليزية: Movement).
  • عملية النمو (بالإنجليزية: Growth).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!