تعليم

الغده التي تسيطر على معظم النشاطات الحيوية في الجسم

ما هي الغده التي تسيطر على معظم النشاطات الحيوية في الجسم ؟ حيث يحتوي جسم الإنسان على مجموعة كبيرة من الغدد، وتتفاوتُ هذه الغدد في المهام والوظائف التي تقومُ بتأديتها، وتعدّ  الغدة النخامية من ضمن الغدد صغيرة الحجم، وتلعب أدواراً هامّة في تنظيم الوظائف الحيوية والنشاطات العامة في جسم الإنسان، وتعدّ الغدة الأساسية في جسم الإنسان نظراً لتحكمها في عدد كبير من أنشطة الغدد الأخرى،والسؤال المطروح حولها؛ ما هي الغدة التي تسيطر على معظم النشاطات الحيوية في الجسم ؟

الغده التي تسيطر على معظم النشاطات الحيوية في الجسم

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ الغدة التي تسيطر على معظم النشاطات الحيوية في الجسم هي الغدة النخامية، وهي غدة عظمية تتسم بكونها مجوفة و مكان تواجدها هو  قاعدة الجمجمة، وتحديداً تحت الدماغ ووراء  جسر الأنف، وهي الغدة المسيطة على عدد كبير من الأنشطة في جسم الإنسان، أمّا بالنسبة لتركيبها، فهي تتكوّن من جزأين رئيسيين كما يلي :

تركيب الغدة النخامية

  1. الغدة النخامية الأمامية (بالإنجليزية: Anterior Pituitary): وهي الغدة المرتبطة بالدماغ عبر الأوعية الدموية القصيرة، وهي الغدة التي تتولى مهمة إنتاج الهرمونات.
  2. الغدة النخامية الخلفية (بالإنجليزية: Posterior Pituitary): وهي الغدة التي ترتبط بجزء من الدماغ في المنطقة الواقعة  تحت المهاد، ويتحكم الدماغ في نشاط هذه الغدة، وهي التي تتولى مهمة إطلاق الهرمونات التي تكُون ناتجة عن الخلايا العصبية الواقعة في منطقة المهاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!