تعليم

جميع المفاعيل وأشباه المفاعيل مجرورة

جميع المفاعيل وأشباه المفاعيل مجرورة ،هل هذه العبارة صحيحة ام خاطئة؟ الكلام في اللغة العربية ينقسم الى اسماء وافعال وحروف، والجمل قد تكون جمل فعلية مكونة من فعل وفاعل وقد تتعدى الى مفعول به، وقد تكون جمل اسمية تتكون من مبتدا وخبر المبتدا، نعلم ان كل موقع اعرابي في اللغة العربية له حركاته المعروفة وعلاماته الاعرابية التي لا تتغير ولا تتبدل، فالمبتدا مرفوع دائما، وكذلك خبر المبتدا، والفعل ان كان مضارعا يكون مرفوع، وان كان ماضيا او امرا يكون مبنيا، ولكن علم النحو مليء جدا بالاستثناءات، فمثلا اسماء الاشارة كلها مبنية ما عدا الاسماء التي تدل على التثنية، ولكن هل جميع المفاعيل واشباه المفاعيل مجرورة؟

جميع المفاعيل وأشباه المفاعيل مجرورة

ان عبارة جميع المفاعيل واشباه المفاعيل مجرورة هي عبارة خاطئة، لان المفاعيل سواء كانت مفعول مطلق، او مفعول به، او مفعول معه، او مفعول لاجله، وكذلك اشباه المفاعيل جميعها تكون منصوبة وليست مجرورة.

المفاعيل الاساسية

المفاعيل الاساسية في اللغة العربية هي المفعول به الذي يدل على من وقع عليه الفعل، والمفعول لاجله الذي يكون عبارة عن مصدر منصوب، والمفعول المطلق الذي يكون لتأكيد فعل الفاعل، والمفعول معه الذي ياتي مباشرة بعد واو المعية، والمفعول فيه الذي يختص ببيان مكان وقوع الحادث او زمانه، وهناك الكثير من القواعد الدقيقة الخاصة بكل من المفاعيل او اشباه المفاعيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!