تعليم

ما المادة الكيميائية التي تفرزها الغدد الصماء

ما المادة الكيميائية التي تفرزها الغدد الصماء ؟ تفرز الأنواع العديدة من الغدد الصماء مواد كيميائية ضرورية لجسم الإنسان، وتنتقل هذه المواد بدورها عبر الدم، كما تقوم الغدد الصماء بالعديد من الوظائف الحيوية الهامّة في جسم الإنسان؛ منها عملية التنفس (بالإنجليزية: Respiration) و عملية التمثيل الغذائي (بالإنجليزية: Metabolism) و عملية التكاثر (بالإنجليزية: Reproduction)، بالإضافة إلى الادراك الحسي (بالإنجليزية: Sensory Perception) و الحركة (بالإنجليزية: Movement)، والسؤال المطروح حول هذه الغدد، ما المادة الكيميائية التي تفرزها الغدد الصماء ؟

المادة الكيميائية التي تفرزها الغدد الصماء

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ مَا المَادة الكيِميائية التِي تُفرزها الغُدد الصَماء ؟ هي الهرمونات، والتي تنتشر بدورها في كلّ  أنحاء الجسم من خلال مجرى الدم، ووتتولى مهمة تعديل الوظائف الخلوية أو الأعضاء من خلال الإرتباط بالمستقبلات التي تكون متواجدة في الخلايا المستهدفة، ويُطلق على الهرمونات التي تقوم بتحفيز نشاط الغدد الصماء والتحكم بها مصطلح الهرمونات الغذائية.

ما هي الغدد الصماء

تُعرف الغدد الصماء بكونها شبكة من الغدد التي تكُون موجودة في جسم الإنسان و  تصنع الهرمونات التي تُسهم في مساعدة  الخلايا في عملية التواصل مع بعضها البعض، كما أنّ هذه الغدد هي المسؤولة عن كل الخلايا والأعضاء والوظائف في جسم الإنسان، ويُشبه جهاز الغدد الصماء الجهاز العصبي من حيثُ عملية نقل المعلومات، ولكنّ الفرق بينهما يكمنُ في كون جهاز الغدد الصماء يعمل ببطء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!