تعليم

عدد السلاسل في الحمض النووي dna

كم يبلغُ عدد السلاسل في الحمض النووي dna ؟ يعدّ الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين أو ما يُطلقُ عليه بِحمض الديوكسي ريبونيوكليك عبارة عن جزيء ضخم يكونُ موجوداً في خلايا مُختلف الكائنات الحية بالإضافة إلى العديد من الفيروسات، ويحتوي هذا الحمض على المعلومات الوراثية التي تتيح للكائنات إمكانية التكاثر والتطور، بينما الحمض النووي الريبوزي (الرنا RNA) يعدّ بمثابة أحماض نووية تتواجدُ إلى جانب البروتينات والليبيدات والسكريات الضرورية للحياة.

و تتكون معظم الجزيئات في الدي ان اي من سلسلتي بوليميرات بيولوجية تكونان ملتفّتان حول بعضها البعض بهيئة لولب مزدوج، والسؤال المطروح حول الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين، كم عدد السلاسل في الحمض النووي dna ؟

عدد السلاسل في الحمض النووي dna

الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح حول عدد السلاسل في الحمض النووي dna ، يتكونُ من سلسلتين، و تسمى إحدى السلسلتين بالنهاية خمسة (5′ End) نظراً لعدم ارتباط الذرة الخامسة من الكربون بالسكر الخماسي، بينما السلسلة الثانية، فتسمّى بالنهاية ثلاث للسبب السابق ذاته، وتلتقي السلسلتين بطريقةٍ متوازية وعكسية.

معلومات عامّة عن الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين

يتواجد الحمض لدى الكائنات ذات النواة الحقيقيّة على شكل كروماتين يتولّى مهمّة تسهيل التعبير الجيني، ولا يُمكن أن يصبح هذا الحِمض على هيئة كروموسومات إلا عند الانقسام المتساوي، إذ تتمّ آنذاك  عملية التضاعف والتحزيم، في حين  يتواجد هذا الحمض عند بدائيات النوى (البكتيريا، البكتيريا القديمة) في منطقة السيتوبلازم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!