تعليم

يحتوي الكروموسوم على المئات من الجينات .

يحتوي الكروموسوم على المئات من الجينات . صواب خطأ، يُعرفُ الكرُومُوسُوم أو الصِبْغِيّ بكونِه حزمة تتسم بكونها منظمة البناء والتركيب، معظمها يتكون من حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين (DNA) في الكائنات الحية، أمّا بالنسبة لموقع الكروموسومات، فإنّها تقع في نواة الخلية، وهي في العادة لا تتواجُد من تلقاء نفسها، وإنما تكونُ مقترنة في العضويات ذات النواة الحقيقية بالإضافة إلى البروتينات الهيكلية التي يُطلق عليها  هستون، وتقوم هذه البروتينات مع غيرها من البروتينات المرافقة بتوضيب وطيسلسلة  DNA حى تبقى مفرودة على هيئة خيوط متشابكة، فما هي إجابة السؤال؛ يحَتوي الكرومُوسوم علَى المئاَت مِن الجينَات .

يحتوي الكروموسوم على المئات من الجينات .

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ يحتَوي الكرُوموسوم عَلى المِئات مِن الجِينات . تكمُن في كون العبارة خاطئة؛ إذ يحتوي الكروموسوم على عدد كبير من الجينات يصلُ إلى ع مئات الآلاف،  وكلُّ خلية بشرية تضمّ بِدورها 23 زوج من الصبغيات “الكروموسومات” ، ومجموع ذلك 46 صبغيًا.

دور التركيب الجيني في التنوع الجينيّ

إنّ عملية إعادة التركيب الجيني التي تتمّ خلال الانقسام المنصف وما يتبعها من إنتاج للأعراس يكونُ لها دور هام في التنوع الجيني. إن حدثت عملية خاطئة خلال إعادة التركيب الجيني قد يكونُ ذلك سبباً في زعزعة  استقرار  الصبغي أو عدم استقرار في عملية انتقال كروموسومي، وبدوره قد يُسهم ذلك في حُدوث كارثة انقسامية يتبعها موت الخلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!