تعليم

من اول من حفظ القران بعد الرسول صلى الله عليه وسلم

من اول من حفظ القران بعد الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ القرآن الكريم هو كلام الله عزوجلّ أنزله على نبيّه المكلّف بحمل الأمانة في ليلةٍ مباركةٍ من ليالي شهر رمضان، وكان تنزيله بواسطة الملك جبريل عليه السّلام، أمّا الحكمة الله من تنزيله على مُحمد صلى الله عليه وسلم، فتكمنُ  في تعظيم مكانة  رّسول الله، ورفعة شأنه، وكان نزول القرآن الكريم متفرقاً  حيثُ استمرّ  مدة 23  سنة، وشمل القرآن الكريم مُختلف الأحكام التي يُمكنها أن تنفع البشرية سواء كان ذلك في الأمور الدّينيّة أوالدّنيويّة؛ وجاءت السنة النبوية شارحة وموضحة لهذه الأحكام، والسؤال المطروح حول القرآن؛ من اول من حفظ القران بعد الرسول ؟

من اول من حفظ القران بعد الرسول صلى الله عليه وسلم

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ من اول من حفظ القران بعد الرسول؟ فإنّ السّباقين  الّذين حفظوا كتاب الله بعد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم هم سعدٌ بن عبيد و معاذ بن جبل و أُبيّ بن كعب و زيد بن ثابت و أبو الدرداء و أبو زيد رضوان الله عليهم أجمعين، والله ورسوله أعلم.

الصحابة الذين حفظوا القرآن بعد رسول الله

شجّع رّسول الله عليه الصّلاة السّلام صحابته الكِرام رضوان الله عليهم على أن يحفظوا القرآن الكريم للفضل العظيم والخير الكبير الذي يتأتى من حِفظهِ في الدّنيا والآخرة، ولم ترد أي روايات واضحة للصحابي الأول الذي حفظَ كتاب الله، بل إنّ الكثير من الصحابة تسابقوا إلى حفظِه كاملاً وقاموا بمراجعته مع رسول الله؛ ومنهم الخلفاء الراشدين، وذلك ضمن الإجابة على السؤال؛ من اول من حفظ القران بعد الرسول ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!