مقالات

لماذا عيد الحب حرام

لماذا عيد الحب حرام ،ما اصل عيد الحب؟ وما حكمه في الاسلام؟ ولماذا عيد الحب حرام؟ فقد ظهرت العديد من الامور والمستجدات في هذا العهد تختلف عن عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الامور عيد الحب الذي يحتفل فيه عدد من الناس، ويقوموا بتبادل الهدايا والبطاقات والورود، للتعبير عن الحب المتبادل بينهم، وسنتعرف خلال الاسطر القادمة ان كان هذا جائز في الاسلام ام لا؟ لكن الحب احد اهم المعاني الجميلة في حياة البشر، والاسلام نظرته تتفاوت الى الحب حسب الصورة التي عليها، فمثلا حب الله ورسوله واجبا، وحب الرجل لزوجته وامه واهله ضروري جدا لاستقرار العلاقات الاسرية، وبالتالي قيام مجتمعات قوية ومتماسكة، ولكن ماذا عن الاحتفال بعيد الحب؟

حكم الاحتفال بعيد الحب

هناك بعض الاشخاص المسلمين من يقوم بالاحتفال بعيد الحب كنوع من تقليد الغرب والاجانب في هذا اليوم حيث انهم يشيعون المنكرات في هذا اليوم ويكثرون من المحرمات، ويقوموا بارتداء الملابس ذات اللون الاحمر، واهداء الهدايا والورود وبطاقات المعايدة لزوجاتهم وحبيباتهم، ويعود اصل الاحتفال بعيد الحب الى الرومان قديما، وقد ارتبط هذا اليوم باحد القساوسة في عهدهم، ولكن فيما يخص المسلمين فانه لا يجوز للمسلم ان يحتفل بشيء من اعياد الكفار، وقد اوضح هذا شيخ الاسلام ابن تيمية بشكل مفصل فقد قال “لا يحل للمسلمين ان يتشبهوا بهم في شيء مما يختص باعيادهم، لا من طعام ولا لباس ولا اغتسال ولا ايقاد نيران، ولا تبطيل عادة من معيشة او عبادة او غير ذلك، ولا يحل فعل وليمة ولا الاهداء ولا البيع بما يستعان به على ذلك لاجل ذلك، ولا تمكين الصبيان ونحوهم من اللعب الذي في الاعياد ولا اظهار الزينة”.

لماذا عيد الحب حرام

لا يجوز للمسلم ان يحتفل بعيد الحب، لانه من الخصائص التي تميز امم الجاهلين والمشركين، وقد افتى اهل العلم بان عيد الحب محرم لعدد من الاسباب، وعندما سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن سبب هذا بان هذا غير جائز لعدد من الاسباب منها:

  • انه لا اساس لعيد الحب في الشريعة الاسلامية، وانه عيد بدعي.
  • ان عيد الحب يدعو الى الغرام والعشق المحرم.
  • انه يدعو الشباب المسلم الى ان يكون امعة، يقلد الغرب والمشركين في كل ما هو محرم مضلل للامة وابنائها.
  • ومن ضمن الاسباب التي ذكرها ابن عثيمين ان عيد الحب يدعو الى اشتغال القلوب بالامور التافهة الغير مجدية والمخالفة لهدي الصحابة رضي الله عنهم.
  • عيد الحب محرم لانه يترتب عليه الكثير من المفاسد كالغناء واللهو والرقص والتبرج والاختلاط بين الرجال والنساء.
  • في الاحتفال بعيد الحب تشبه بالكفار وتقليدا لهم، وهذا محرم حيث قال رسول الله “من تشبه بقوم فهو منهم”.
  • عيد الحب هو احد البدع المحدثة، ولا اصل له في الشرع، فالمسلمين لهم عيدان فقط، عيد الفطر السعيد وعيد الاضحى المبارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!