ماذا يحدث لبخار الماء عندما يصعد الى اعلى ؟ ،من حلول كتاب العلوم للصف الثالث الابتدائي في مناهج المملكة العربية السعودية، يتسائل الكثير من الطلبة عن الاجابة النموذجية لهذا السؤال، حيث ان الماء يوجد في حياتنا اليومية بصوره واشكاله المختلفة، خاصة وان هذه الاشكال او الحالات من السهل جدا ان تتحول من صورة الى اخرى، فنحن نرى الماء بصوره الثلاثة خاصة في فصل الشتاء على هيئة ثلج او بخار ماء او ماء سائل، يسمى الماء في حالته الغازية ببخار الماء، وبخار الماء الذي يوجد في الغلاف الجوي اغلبه محصور في طبقة التروبوسفير، ولكن ماذا يحدث لبخار الماء عندما يصعد الى اعلى ؟

ماذا يحدث لبخار الماء عندما يصعد الى اعلى ؟

في دورة الماء في الطبيعة ما يحدث لبخار الماء عندما يصعد الى اعلى هو انه يتكاثف ثم يتحول الى قطرات صغيرة من الماء، هذه القطرات تتجمع مع بعضها البعض لتكون الغيوم، اما ان كان بخار الماء في ابريق له غطاء فان بخار الماء عندما يصعد لاعلى فانه يتكاثف على هيئة قطرات صغيرة ثم يعود للسقوط مرة اخرى داخل الابريق.

العوامل المؤثرة في بخار الماء

يشكل بخار الماء حوالي 90% من الغازات الموجودة على سطح الارض،وهو من الغازات التي تعطي الدفء للارض، وهناك عدد من العوامل التي تؤثر في بخار الماء وهي:

  • الرطوبة النسبية.
  • الضغط.
  • درجة الحرارة.