ما هي صفات اهل التمكين؟ يُعرف التمكين بأنّه زيادة القدرة الروحية والقدرة السياسية، بالإضافة إلى القدرة الاجتماعية والاقتصادية لمُختلف الأفراد في المجتمعات، كما أنّه عبارة عن زيادة القدرة على اتخاذ الخيارات ومن ثمّ تحويلها  إلى الإجراءات والنتائج المُرادة، ومن أساسيات هذه الإجراءات، تلك التي يكونُ لها دور في بناء الأصول الفردية والجماعية، وإلى جانب تحسين الكفاءة والنزاهة في السياق التنظيمي والمؤسسي الحاكم لهذه الأصول، والسؤال المطروح حول مصطلح التمكين، ما هي صِفات اهل التمكين ؟

صفات اهل التمكين

الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح حول صفات اهل التمكين كما يلي :

  • الإيمان بالله والأعمال الصالحة والتواصي بالصبر .
  • تجنب  أسباب الشرك سواء كانت هذه الأسباب قولية أو فعلية .
  • الجهاد في سبيل الله، بالإضافة إلى الإعداد بقوة وصبر .

مفهوم التمكين

يشير مصطلح «التمكين» إلى التدابير التي تهدفُ إلى زيادة معدّلات الاستقلال الذاتي وتقرير المصير عند كافّة الأفراد والمجتمعات وصولاً إلى لتمكينهم من تمثيل المصالح الخاصّة بهم بشكلٍ مسؤول ومحدد ذاتياً، وذلك وفقاً لسلطتهم الخاصة، ويُشار إلى أنّ هذه العملية تصيرُ أقوى وأكثر ثقة.

التمكين كفعل

التمكين كفعل يشير إلى التمكين الذاتي كما أنّه يُشيرُ إلى الدعم المهني من الناس، والذي يكونُ سبباً في تمكينهم من التغلب على الشعور بالعجز، بالإضافة إلى تمكينهم من التغلب على الشهور بعدم وجود نفوذ، وادراك، وزيادة القدرة على استخدام الموارد التي تُمكنهم من القيام بأعمالهم بقوة.