تعليم

الحاله الجويه السائده في الغلاف الجوي

الحاله الجويه السائده في الغلاف الجوي.. يُعرف الطقس أو الجو بأنّه كل الظواهر التي تكُون مرتبطة  بجو الكوكب. وفي العادة يُستخدم المصطلح عند الحديث عن متابعة الحركة الخاصّة بهذه الظواهر لفترات زمنية قصيرة، بينما يطلق مسمّى المناخ على تلك الظواهر التي تكُون ممتدة لفترات زمنية طويلة، ويكمنُ الفرق بينهما أنّ  الجوّ هو  الظروف المادية التي تتواجدُ في الطبقات السفلى للغلاف الجوي.

الحاله الجويه السائده في الغلاف الجوي

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ الحَاله الجَويه السائده في الغلاف الجوي هي الطقس، وفي العادة ترتبطُ أحوال الطقس بالوقت الذي يمكننا خلاله أن نشعر بالآثار المباشرة سواءَ فيما يتعلق بغطاء السحب أو الأشعة الشمسية ودرجات الحرارة.

الفرق بين الطقس والمناخ

يُمكن  التفريق بين مصطلحي المناخ والطقس من خلال المدّة الزمنية الخاصّة بكلٍ منهما، إذ إنّ الارتباط بينهما وثيق، فالطقس يعرّف بأنّه الحالة السائدة على المدى الزمني القصير، فيما يُطلق  المناخ على الحالة الجوية المتوقّعة للجو لفترات زمنية طويلة نسبياً، ويُمكن التعبير عنه بمتوسّط مُعيّن لطقس في الزمان والمكان.

أمثلة توضح الفرق بين الطقس والمناخ

قد يتوقّع المناخ أن يسود الجو الحار والرطب خلال شهر يوليو في مناطق الجنوب الشرقي، وقد يتوقع تساقط الثلوج الكثيفة خلال يناير في مناطق الشمال الشرقي، و قد يحتوي السجل الخاصّ بالمناخ المُتوقّع على العديد من القيم القصوى سواء كانت هذه القيم لمعدلات الأمطار أو كانت قِيَم لدرجات الحرارة، وبالتالي فإنّ المناخ يُعبّر عن التغيّرات في قيم متوسّط الطقس اليومي خلال فترات زمنية طويلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!