تعليم

خصائص القواعد

خصائص القواعد، تعدّ الأحماض والقواعد من ضمن أكثر المُركّبات الكيميائيّة شهرة على الإطلاق، وهي متوفرة باثنتين من الصور، فقد تكون طبيعية وقد تكون صناعية، وتنتشر الأحماض والقواعِد  من حولنا بكثرة، سواء كان ذلك في الطعام والشّراب، أو على هيئة أحماض وقواعد صناعيّة، ويكمُنُ الفرق بين الصناعية و الطبيعيّة بأنّ الأخيرة تكون ذات أصول عضوية، بينما تكون الصناعية ذات أصول معدنية، أمّا الناتج عن عن تفاعل الأحماض والقواعد فهو الملح، الذي من الممكن أن يكون قاعديّاً، أو حمضيّاً، وذلك وفقاً لقوة الحمض أو القاعدة، فما هي خصَائص القَواعد ؟

خصائص القواعد

الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح حول خصائِص القَواعد كما يلي :

  • المحاليل المائيّة لها تكُون موصلة للتيار الكهربائي.
  •  القواعِد القويّة تكونُ كاويةً وحارقة للجلد.
  • تؤدي إلى حُدوث تغيير في لون ورقة عباد الشمس؛ إذ يتحوّل من الأحمر إلى الأزرق.
  • طعم القواعِد مر.

أمثلة على القواعد

القواعِد هي عبارة عن مُركّبات كيميائية، تحتوي المحاليل المائية لها على أيونات الهيدروكسد OH. هيدروكسيد الصوديوم، واستخدام هذه القاعدة يكُون في الصناعات النسيجيّة، وكذلكَ في صناعة الصابون، كما أنّ هيدروكسيد الأمونيوم هو عبارة عن قاعدة تُستخدم في التخلّص من البقع الدهنية والزيتية على الملابس، إلى جانب صناعة الأسمدة.

وتُستخدم مادّة هيدروكسيد الكالسيوم في صناعة الإسمنت، بينما تُستخدم القواَعد التالية؛ هيدروكسيد الصوديوم، هيدروكسيد المغنيسيوم في علاج الحموضة الزائدة التي قد تُعاني منها المعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!