تعليم

ماذا تعرف عن الكون خارج نظامنا الشمسي

ماذا تعرف عن الكون خارج نظامنا الشمسي ؟ تعدّ مهمّة استكشاف الكواكب البعيدة هامّة في التعرُّف إلى الأنواع الجديدة من الحياة في حال وجودها، ويكتفي العلماء في الوقت الراهن بالبحث عن البصمات الحيوية التي من شانها أن تدلل على وجود الحياة كوجود الأكسجين والماء السائل، ووجود الماء سائلا يتطلب العديد من الظروف الخاصة؛ ومنها الحرارة والضغط الجوي، ويبحثُ العلماء عن كواكب تتوفر فيها بعض الشروط أو كلّها  لدراسة احتمالات وجود شكل من أشكال الحياة التي تُماثل الحياة على الأرض، يُذكر أننا نطرحُ هذه المعلومات ضمن الإجابة على السؤال؛ ماذا تعرف عن الكون خارج نظامنا الشمسي ؟

ماذا تعرف عن الكون خارج نظامنا الشمسي

ماذا تعرف عن الكون خارج نظامنا الشمسي ؟ هُناك العديد من الدوافع الأخرى لاستكشاف الكواكب التي تتواجد خارج المجموعة الشمسية؛ ومنها التحقق من النظريات التي تمّ تطويرها، فقد أظهرت العمليات الخاصّة باستكشاف المجموعة الشمسية مدى الاختلاف بين كواكبها ، والآثار التي تركها هذا التنوع فضول العلماء تُجاه العديد من المسائل، ومنها كم يبلغ عدد الكواكب في باقي المجموعات؟ وما هي الطريقة التي تتوزع بها في مداراتها حول النجم؟ وماذا عن  أحجامها؟ مع ربط هذه الأسئلة بفئة النجم وموقعها في المجرة.

نظريات النّظام الشمسي

طوّر الإنسان مجموعة من النظريات فيما يتعلق بالكواكب، بداية من تكوين الكواكب والطريقة التي تدور بها حول نفسها ، مروراً ميلان محورها والسرعة التي تدور بها ومواقع المدارات حول النجم المركزي. وقد أُحبط العلماء بشكلٍ كبير عند اكتشافهم أنّ الكثير من النظريات الخاصّة بكواكب النظام الشمسي لا يُمكن أن تنطبق على الكواكب البعيدة. من ذلك تمّ اكتشاف العديد من الكواكب الغازية والعملاقة التي تدور في مدارات تتسم بكونها قريبة جداً من النجم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!