تعليم

سبب ظهور القمر بأطوار مختلفة

ما هو سبب ظهور القمر بأطوار مختلفة ؟ إنّ السبب الرئيس في ذلك يتمثّلُ في عكس القمر لضوء الشمس، لذا نرى الجزء الذي يكون الضوء منعكساً عليه، وتظهر هذه الانعكاسات على العديد من الأجزاء المختلفة من القمر وفقاً لاختلاف الوقت، وبهذا نرى المراحل المُختلفة التي يمرّ بها القمر، وهي أطوار، وفيما يلي تفصيل الأسباب بشكلٍ أكبر، وذلك للإجابة على السؤال المطروح من قبل الطلبة حول ذلك؛ ما هو سبب ظهور القمر بأطوار مختلفة.

سبب ظهور القمر بأطوار مختلفة

هُناك مجموعة من المفاهيم الخاطئة حول سبب ظهور القمر بأطوار مختلفة؛ أكثر هذه المفاهيم شيوعاً الاعتقاد بأنّ الأطوار تنتج من ظل الأرض الذي يكون واقع على سطح القمر عند وجود الأرض بين القمر والشمس، ومن ضمنها أيضاً أنّ الأرض أكبر من حيثُ الحجم من القمر بالتالي سيكون ذلك سبباُ في حجب ضوء الشمس عنه، لكنّ هذه التفسيرات خاطئة، فالقمر يظهر بدراً عندما تقع الأرض بين الشمس والقمر.

السبب في حدوث أطوار القمر

يُمكن تلخيص السبب الفعلي في حُدوث أطوار القمر خلال الشهر إلى استغراق القمر 27.3 يوماً في عملية الدوران حول الأرض و29.5 يوماً في عملية ادوران حول محوره، ممّا يكون سبباً في جعل نفس الجانب من القمر مواجهاً للأرض بشكلٍ دائم، وحين تتعرّض أجزاء من القمر لضوء الشمس يُسبّب ذلك ظهوربال أطوار المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!