تعليم

يسمى خط الطول الذي يبين التاريخ ؟

يسمى خط الطول الذي يبين التاريخ ؟ ،تدور خطوط الطول حول الارض بشكل راسي، اما دوائر العرض فتدور حول الارض بشكل افقي، وخطوط الطول ودوائر العرض عبارة عن خطوط وهمية تدور حول الارض، هذا الاسئلة احد الاسئلة التي لها اهمية بالغة، وقد وردت في كتاب الاجتماعيات للفصل الدراسي الثاني للمنهاج السعودي، فالكثير من الطلبة يشكون من عدم قدرتهم على التفريق بين خطوط الطول ودوائر العرض، وعدم معرفة اهمية واتجاه كل منهما، خطوط الطول تدور بشكل راسي اي من اعلى الارض الى اسفلها، ونقطة التقاء هذه الخطوط هو عند قطبي الارض الشمالي والجنوبي، لكن النقطة المرجعية لخطوط الطول هو الخط الذي يمر في انجلترا وهو خط غرينتش، نستطيع من خلال خطوط الطول ان نتعرف على فرق التوقيت بين دولة واخرى، ويمكننا ايضا من خلال خطوط الطول ان نحدد مواقع واماكن المدن والدول بشكل دقيق، فماذا يسمى خط الطول الذي يبين التاريخ ؟

يسمى خط الطول الذي يبين التاريخ ؟

ان خط الطول الذي يبين التاريخ يسمى ب خط التاريخ الدولي (IDL)، هذا الخط مسؤول عن الحدود بين كل يوم والاخر، ويقع بين دائرتي عرض صفر درجة الى 180 درجة جنوب او غرب خط غرينتش.

انواع خطوط الطول

يوجد نوعان من خطوط الطول على الارض وهي خط غرينتش او خط الطول الرئيسي، وهو الذي يقسم الارض لنصفان متساويان هما نصف الكرة الغربي ونصف الكرة الشرقي، والنوع الثاني هو خط التاريخ الدولي الذي تحدثنا عنه في الفقرة السابقة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!