تعليم

أول بئر منتجة للنفط بئر الرياض

أول بئر منتجة للنفط بئر الرياض، هل تعدّ العبارة السابقة صحيحة أم خاطئة ؟ يعدّ بئر الدمام رقم 7 أو ما يُسمّى ببئر الخير، بئر النفط الأول المُكتَشَف في المملكة العربية السعودية، إذ تمّ اكتشافه في مارس من العام 1938 م، على بُعد مسافة قليلة شمال الظهران على التل الذي يُطلق عليه جبل الظهران، فما هي قصة اكتشاف بئر الدمام ؟ هذا ما سنتعرّفُ إليه في إجابتنا على السؤال؛ أول بئر منتجة للنفط بئر الرياض.

أول بئر منتجة للنفط بئر الرياض

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ أول بئر منتجة للنفط بئر الرياض تتمثلُ في كون العبارة خاطئة، إذ إنّ أول بئر مُنتج للنفط هو بئر الدمام، أمّا قصة اكتشاف البئر فهي كما يلي :

بعد حصُول سوكال على الامتياز بدأت عمليات البحث و التنقيب في مِطنقة قبة الدمام، كان الفريق الخاصّ بها يتكون في ذلك الوقت من 13 أمريكي من ضمنهم أفضل جيولوجي في الشركة، وهو الجيولوجي ماكس ستينكي الذي تُعزّي إليه فكرة فهم التكوين الطبقي للمنطقة الشرقية، وذلك توفّر الوسائل والتقنيات الحديثة التي تُستخدم في التنقيب.

قصة اكتشاف بئر الدمام

البئر الأول المحفور في قبة الدمام  أنتج ما يُقارب 6000 برميل بشكلٍ يوميّ، لكنّه صار فيما بعد حفرة فارغة، بينما البئر الثاني أنتج كميات ضخمة، وتمّ إغلاقه نظراً لامتلاء صهاريج التخزين بالكامل، بعد ذلك بدأت عمليات الحفر في الآبار رقم 3 إلى 6 ، في ذلك الوقت بدأ البئر رقم 2 بإنتاج كميات مضاعفة من الماء، وأكثر من إنتاجه للبترول، فيما كانت الآبار من 3 إلى 6 جافة أو تمتلك كميات قليلة من الزيت. وبعد النتائج المخيبة للآمال، وتكاليف التنقيب المرتفعة، قرر مجلس الإدارة لشركة سوكال الانسحاب من السعودية، في اليوم ذاته، وهو يوم 3 مارس 1938 وصلت إليهم برقية تخبرهم بانفجار البئر رقم 7 انفجر بالبترول ووصول الإنتاج  إلى 1600 برميل بشكلٍ يوميّ، ثمّ وصل إلى 4000 برميل يومياً بعد أيامٍ عدّة.

وفي عام 1982، تمّ استبعاد بئر الدمام رقم (7) من القائمة الخاصة بالآبار المنتجة لأسباب تشغيلية، ولكنّ ذلك  لا يعني أنها نضبت، بل ما زالت قادرة على الإنتاج بنفس التدفق الطبيعي الذي كانت عليه في الماضي، بالتالي فإنّ إجابة السؤال؛ أول بئر منتجة للنفط بئر الرياض هي أنّ العبارة المذكورة خاطئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!