الجهاز المكون من الدماغ والحبل الشوكي هو الجهاز العصبي الطرفي ،هذا السؤال واحدا من اسئلة الصح والخطأ التي جاءت في كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط في المملكة العربية السعودية ضمن موضوع الجهاز العصبي، فالجهاز العصبي المسؤول عن الاحساس لدى الانسان يتكون من قسمان، الجهاز العصبي الطرفي والجهاز العصبي المركزي، فمما يتكون كل واحد منهما؟

الجهاز العصبي يقوم بترتيب المعلومات ويعمل على ربطها ببعضها البعض، من اجل ان يستنتج معلومات اخرى، كما ان الجهاز العصبي هو الذي يقوم بالتخطيط للمستقبل والتفكير وتكوين الافكار، كما ان الجهاز العصبي مسؤول عن النشاطات التي تعرف بسلوك الانسان كالشعور والحركة والابتسام، والافكار والذاكرة والتطلع للمستقبل، كما ان الجهاز العصبي يتحكم في عمليات الهضم والاخراج ونبض القلب، اضافة لهذا فانه بالغدد واعضاء الجسم المختلفة وايضا بالعضلات، يعمل الجهاز العصبي على تنظيم عملية سريان الدم.

الجهاز المكون من الدماغ والحبل الشوكي هو الجهاز العصبي الطرفي

ان عبارة الجـهاز المـكون من الدمـاغ والحـبل الشـوكي هـو الجـهاز العـصبي الطـرفي هي عبارة خاطئة، لان الحبل الشوكي والدماغ يكونان الجهاز العصبي المركزي، اما الجهاز العصبي الطرفي فهو مكون من اعصاب ذاتية واعصاب جسمية.

الخلية العصبية

الخلية العصبية هي الوحدة الاساسية المكونة للجهاز العصبي، تعمل على توليد الاشارات الكهربائية وتوصيلها لنهايتها الطرفية، حيث ان الخلية العصبية تقوم بافراز ناقل عصبي وظيفته نقل هذه الاشارات الكهربائية من خلية عصبية لخلية اخرى.

كيف تعمل الخلايا العصبية؟

تنقل الخلايا العصبية النبضات الحيوية من مكان في الجسم لتصل الى مكان اخر، وهذه النبضات تعمل على ابقاء الفرد مدركا لبيئته الخارجية والداخلية، وبهذا فانها تساعده على ان يعمل الكثير من التعديلات اللازمة التي قد يصل عددها لالاف، من اجل ان يبقى في مجتمع وبيئة دائمة التغير.