منوعات

من اول من لقب بامير المؤمنين ؟

من اول من لقب بامير المؤمنين ؟ بعد أن توفيَ وفاة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، تولّى الخلافة أبو بكر الصديق -رضي الله عنه-، وتولّى أمر المسلمين، وكان الناس يسمّونهَ بخليفة رسول الله، وبعد أن توفيَ أبو بكر، تولّى الخلافة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- ، ولصعوبة تسمية عُمر بن الخطاب بخليفة خليفة رسول الله ونظراً لكون المسمّى سيصير أطول فيما بعد؛ اقترح المغيرة بن شعبة -رضي الله عنه- أن يكون اللقب أمير المؤمنين، إذ قال لعمر رضي الله عنهما: (أنت أميرنا ونحن المؤمنون، فأنت أمير المؤمنين)، وذلك ضمن الإجابة على السؤال؛ مَن اَول مَن لقب بامير المؤمنين ؟

من اول من لقب بامير المؤمنين ؟

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ من اول من لقب بامير المؤمنين هو عُمر بن الخطاب رضي الله عنه، وفي قصةً أخرى رُويَ أن من اقترحوا لقّب أمير المؤمنين على عمر -رضي الله عنه- هما لبيد بن ربيعة، وعدي بن حاتم.

 عمر بن الخطاب

هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي العدويّ، يكنّى بأبو حفص، وأمّه هي حنتمة بن هشام بن عمرو بن مخزوم،  وُلد بعد 13 عاماً من عام الفيل.

عاش عُمر بن الخطاب رضي الله عنه في مكّة المكرمة طفولةً شديدةً؛ إذ إنّه كان يُكلّف من أبيه برعي الإبل، وهكذا نشأ شديداً و قادراً على حمّل المهام والمسؤوليّات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!