منوعات

يكون عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام المتساوي في الخلية الجسمية

يكون عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام المتساوي في الخلية الجسمية .. لعملية الانقسام المتساوي  في الخلايا الجسمية مسميات عدّة؛ إذ تسمّى بالانقسام الفتيلي أو انقسام النواة كما يُطلق عليها من قبل البعض الميتوسيس أو الانقسام الميتوزي (بالإنجليزية: mitosis)‏، ويمكن تعريف الانقسام المتساوي بأنّه العملية الحيوية التي تنقسم فيها النواة إلى قسمين، والسؤال المطروح حول هذه العملية؛ يكوٌن عدَد الخلاَيا الناتِجة عن الانقسام المتساوي في الخلية الجسمية هو..

يكون عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام المتساوي في الخلية الجسمية

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ يكُون عَدد الخَلايا الناتِجة عَن الاِنقسام المتساوِي فِي الخَلية الجسمِية هو خليتين حيتين متطابقتين ويُطلق على هذه الخلايا “الخليتين الابنتين” ويُشار إلى الانقسام المتساوي يتبع في العادة بمجوعة من الحرائك الخلوية التي تعمل على قسم السيتوبلازم والغشاء الخلوي الخاص بالخلية الأم بين الخليتين الناتجتين.

معلومات عامّة عن الانقسام المتساوي

تكُون الخَلايا الناتِجة فِي عملِية الاِنقسام المُتساوي مُتطابقة بِشكلٍ تاَم، وذلك من خلال التوزيع المتطابق للعضيات الخلوية ولبقية المكونات الخلوية، و تملك كل واحِدة من الخلايا الناتِجة نسخة جينية تكُون مطابقة لنسخة الخلية الأم، والجدير ذكره أنّ عملية الانقسام الفتيلي(المتساوي) تحدثُ بشكلٍ كبير في الخلايا حقيقيات النوى.

يُشار إلى أنّ الخلية الجسدية تخضعُ للانقسام المتساوي، بينما تخضع  الخَلايا الجنسية للانقسام الانتصافي، أما  الانشطار الثنائي فهو من سِمات الخلايا طلائعية النوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!