منوعات

المساحة الكلية لسطح المنشور في الشكل أدناه تساوي 184 ملم2 .

المساحة الكلية لسطح المنشور في الشكل أدناه تساوي 184 ملم2 . صواب خطأ، يعتبر المنشور من ضمن أكثر الأشكال الهندسية أهميّة، كما أنّه من ضمن الأشكال الهندسية التي يتمّ تدريسها للطلبة في مراحل دراسية عدّة؛ إذ يشمل علم الهندسة العديد من المجسمات والأشكال الهندسية التي تكون مختلفة عن بعضها البعض في قياسات المُحيط وفي الحجم والمساحة، تختلف في قياس محيطها وحجمها ومساحتها،  والسؤال المطروح حوله؛ المسـاحة الـكلية لسـطح المنشور في الـشكل أدنـاه تسـاوي 184 ملم2.

تعريف المنشور

يُعرّف المنشور بأنّه حيز في الفراغ يمتلك اثنان من الوجوه المضلعة التي تكون متطابقة في اثنين من المستويات المتوازية، ويختلف المنشور بحسب اختلاف قاعدته؛ وهذا هو السبب الرئيس في اختلاف المعادلات التي يُمكن من خلالها قياس المساحة الكلية للمنشور.

المساحة الكلية لسطح المنشور في الشكل أدناه تساوي 184 ملم2 .

يُمكن التعرف إلى الإجابة الصحيحة للسؤال؛ المسـاحة الكلـية لسـطح المـنشور في الشـكل أدنـاه تسـاوي 184 ملم2 من خلال معرفة القوانين والمعادلات الخاصة بقياس حجم ومساحة المنشور، وهي كما يلي :

  • المساحة الكلية لمنشور ذو قاعدة مربعة= محيط القاعدة  × الارتفاع+ 2× مساحة القاعدة.
  • المساحة الكلية لمنشور رباعي= مساحة القاعدتين+ المساحة الجانبية.
  • المساحة الكلية للمنشور ذي القاعدة  المستطيلة= 2×(عرض المنشور×طول المنشور)+2×(طول المنشور×ارتفاع المنشور) +2×( عرض المنشور  × ارتفاع المنشور).

ونكون بذلك قد أوردنا معلوماتٍ عدّة، من شأنها أن تُمكن الطلبة من الإجابة على السؤال؛ المساحـة الكـلية لسطـح المنـشور في الشـكل أدنـاه تـساوي 184 ملم2 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!