منوعات

اي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقه الاوزون الذي يحمي المخلوقات الحيه من الاشعاعات فوق البنفسجية

اي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقه الاوزون الذي يحمي المخلوقات الحيه من الاشعاعات فوق البنفسجية ؟ طبقة الأوزون هي جزء رئيس من الغلاف الجوي لكوكب الأرض؛ إذ يحتوي الغلاف الجوي على كمية كبيرة من غاز الأورزون،  وهذه الكميّة تتمركز في المنطقة السُفلية من طبقة  الستراتوسفير من الغلاف الجوي للأرض وتتسم بامتلاكها لون ازرق، والسؤال المطروح حولها؛ اي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقه الاوزون الذي يحمـي المخـلوقات الحـيه من الاشـعاعات فوـق البنفـسجية ؟

اي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقه الاوزون الذي يحمي المخلوقات الحيه من الاشعاعات فوق البنفسجية

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ اي طبـقات الغـلاف الجـوي تحـوي طـبقه الاوزون الـذي يحـمي المـخلوقات الحـيه من الاشـعاعات فـوق البنفسـجية تتمثّل في طبقة الستراتوسفير، ويتحوّل جُزء من غاز الأكسجين في طبقة الأوزون إلى غاز الأوزون نظراً لتأثير الأشعة فوق البنفسجية القوية التي تكون صادرة من الشمس، وتُحول طبقة الأوزون دون وصول الموجات فوق البنفسجية القصيرة بكميات كبيرة إلى سطح الأرض.

أضرار الاأشعة فوق البنفسجية

قد يؤدي التعرض الكبير لجلد الإنسان لأشعة UV-B إلى احتراقه؛ ويظهر هذا الاحتراق بصورة احمرار شديد، كما أنّ التعرض الشديد لهذه الأشعة من المُحتمل أن يؤدي إلى حُدوث تغيّر في الشفرة الوراثية؛ والنتيجة المترتبة على ذلك أحياناً، حُدوث سرطان الجلد. مع ان طبقة الأوزون تمنع وصول هذه الأشعة، إلا أنّ جُزء منها يصل إلى سطح الأرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!