ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد؟ يعدّ من ضمن الأسئلة المنتشرة كثيراً عند طلبة المواد العلمية؛ كالكيمياء والأحياء والفيزياء، ومن المعروف أنّ هُناك العديد من الطرق التي تُستخدم في عملية نقل المواد في الخلية، بعض هذه الطرق تحتاج طاقة، وهُناك طُرق لا تحتاج إلى طاقة، والسؤال المطروح حول ذلك، ما اسم العـملية التي تستـعمل فيـها الخـلية الـطاقة لنـقل المـواد؟

ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد؟

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ ما اسـم العمـلية التـي تستـعمل فيهـا الخـلية الطـاقة لنـقل المـواد؟ يُطلق على هذه العملية مًصطلح النقل النشط، و يُمكن تعريفها بأنّها عملية نقل المواد  والأيونات من التركيز المنخفض إلى التركيز المرتفع،  وبما أنها تتم بطريقة مُعاكسة لتدرُّج التركيز الطبيعي، فإن هذه العملية تعتمدُ بشكلٍ رئيس على الطاقة، وهذه الطاقة تنتجُ من أدينوسين ثلاثي الفوسفات، وذلك عن طريق تحرر رابطة فوسفاتية لينتج لدينا أدينوسين ثنائي الفوسفات و جزئ فوسفات وطاقة، أو من خلال الاستعانة بالطاقة الكهروكيميائية.

أمثلة على النقل النشط

تعدّ عملية امتصاص الجلوكوز في أمعاء الإنسان من ضمن أبرز الأمثلة على  النقل النشط، ومن الأمثلة على ذلك أيضاً امتصاص المعادن أو الأيونات في خلايا الشعر الجذرية للنباتات.

أنواع النقل النشط

يوجد نوعان رئيسيّان للنقل النشط وهما على النحو التالي:

  • النقل النشط الأساسي
  • النقل النشط الثانوي.