منوعات

تسمى عملية صعود الهواء الساخن الى الاعلى وهبوط الهواء البارد إلى الأسفل عملية التوصيل

ـتسمى عملية صعود الهواء الساخن الى الاعلى وهبوط الهواء البارد إلى الأسفل عملية التوصيل ، هل تُعدّ العبارة السابقة صحيحة أم خاطئة ؟  للتعرّف إلى الإجابة الدقيقة للسؤال؛ لابدّ أولاً من التعرق إلى عملية التوصيل الحراري، وهي نقل الطاقة الحرارية الداخلية من خلال الإصطدامات المجهرية للجسيمات كما أنّها عبارة عن حركة الإلكترونات داخل الجسم، وهذه الجسيمات المتصادمة تشمل الذرات والإلكترونات و الجزيئات وتحدث عملية التوصيل الحراري في كلّ حالات المادة، ومن خلال ما سبق، يُمكننا استنتاج إجابة السؤال؛ تسمى عملية صعود الهواء الساخن الى الاعلى وهبوط الهواء البارد إلى الأسفل عملية التوصيل.

تسمى عملية صعود الهواء الساخن الى الاعلى وهبوط الهواء البارد إلى الأسفل عملية التوصيل

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ تسـمى عمـلية صـعود الهـواء السـاخن الى الاعـلى وهبـوط الهـواء البـارد إلى الأسـفل عـملية التوصيـل تتمثلُ في كون العبارة خاطئة؛ أمّا التعريف المذكور فيعودُ لعملية النقل الحراري وليس التوصيل.

التوصيل الحراري في الفيزياء

انتقال الطاقة الحرارية بشكلٍ تلقائي عبر المادة من إحدى المناطق  ذات الحرارة المرتفعة إلى منطقة تتسم بأنّ درجة الحرارة فيها منخفضة، و يحدث ذلك بهدف إحداث التوازن الحراري في المادة؛ فتُصبح المادة نتيجةً لذلك متجانسة حرارياً، ويعدّ التوصيل الحراري أحد الأنواع الرئيسة الثلاث لإنتقال الحرارة؛ وهذه الأنواع هي :

  • التوصيل الحراري (بالإنجليزية: Thermal Conduction)
  • الحمل الحراري (بالإنجليزية: Thermal Convection)
  • الإشعاع الحراري (بالإنجليزية: Radiation Convection)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!