أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الاوزون الذي يحمي المخلوقات الحيه من الاشعاعات فوق البنفسجيه ؟ طبقة الأوزون هي جزء لا يتجزّأ من  الغلاف الجوي لكوكبنا، والذي يحتوي على غاز الأوزون بشكل مكثف ، وهذه الطبقة تتمركز بشكل كبير في الأجزاء السفلية من طبقة الستراتوسفير من الغلاف الجوي للأرض ولونها أزرق؛  يتحول في هذه الطبقة جزء من غاز الأوكسجين إلى غاز الأوزون وذلك على إثر الأشعة فوق البنفسجية التي تكون صادرة عن الشمس، فما هي إجابة السؤال؛ أي طبـقات الـغلاف الجـوي تحوي طبقـة الاوزون الذي يحمـي المـخلوقات الحـيه من الاشـعاعات فـوق البنـفسجيه ؟

أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الاوزون الذي يحمي المخلوقات الحيه من الاشعاعات فوق البنفسجيه

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ أي طبـقات الغـلاف الجـوي تحـوي طبـقة الاوزون الـذي يحـمي المخـلوقات الحـيه من الاشـعاعات فـوق البنفسـجيه ؟ هي طبقة الستراتوسفير.

الأشعة الفوق بنفسجية والأوزون

تمنعُ طبقة الأوزون تسرب الأشعة فوق البنفسجية الضارة (UV) التي تصدر من الشمس، والتي تعدّ شديدة الخطورة على البشر؛ إذ يتمّ تنقيتها بشكلٍ تام من خلال الأوزون؛ ويحدثُ ذلك على ارتفاع 35 كيلومتر، بالرغم من ذلك، فإنّ  غاز الأوزون يعدّ غاز سام على الارتفاعات المنخفضة؛ فهو يسبب النزيف وغير ذلك.

و لأشعة UV-B تأثيرات كبيرة على وجه الإنسان، فمن المُمكن أن تُسهم في احتراقه، كما قد تؤدّي إلى حدوث تغيّرات في الشفرة الوراثية، مما يُسبب حُدوث سرطان الجلد، ورُغم أنّ طبقة الأوزون تمنع وصول هذه الأشعة إلا أنّ جُزء منها يصل لسطح الأرض.