منوعات

ما نوع التفاعلات التى تحدث بين الغازات المكونه للنجم

ما نوع التفاعلات التى تحدث بين الغازات المكونه للنجم ؟ تكثُر وتتعدد  الغازات الموجودة في نواة النجوم، وتعدّ التفاعلات التي تحدث فيما السبب الرئيس قس الحرارة والضوء اللذان يصدران منها النجوم؛ إذ يُمكن اعتبار النجوم بمثابة مفاعلات نووية عملاقة؛ فبداخل مركز النجوم يحدث تفكك للذرات من خلال الإصطدامات الذرية الهائلة التي تعمل على تغيير التركيب الذري للنواة الخاصة بها، والتي تطلق بدورها كمية كبيرة من الطاقة، وهذا هو السبب في كون النجوم مشرقة وساخنة، والسؤال المطروح حول ذلك؛ ما نوع التفاعلات التى تحدث بين الغـازات المـكونه للنـجم ؟

ما نوع التفاعلات التي تحدث بين الغازات المكونه للنجم

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ ما نـوع الـتفاعلات التى تـحدث بيـن الـغازات المـكونه للنـجم؟ هي التفاعلات النووية، كما يحدث في النجوم بما يُطلق عليه “الإندماج النووي”، وهو عبارة عن تفاعل ذري يُسهم في تغذية النجوم بالطاقة، إذ تتحد مجموعة  من النوى وهي مراكز الذرات مع بعضها البعض وصولاً إلى تكوين نواة تتسم بكونها أكبر حجماً؛ وعلى إثر ذلك تُطلق كمية كبيرة من الطاقة الذرية، إذ إنّ النواة التي تنتج تكون أصغر من حيثُ  الكتلة من مجموع النوى التي قامت بصناعتها.

مم تتكون النجوم

تعدّ النجوم كرات كبيرة من الغازات التي تتسم بكونها متفجرة، والتي يكون معظمها من الهيدروجين والهيليوم، والمثال الأقرب لذلك هو نجم الشمس، إذ يعتقد العلماء أن نواتها عبارة عن بلازما تصل حرارتها إلى نحو 15 مليون درجة مئوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!