حزمة سميكة من الانسجة تصل العضلات مع العظام فما هي ؟ يعرّف الوتر بأنّه شريط متين من الأنسجة الضامة الليفية التي تتولى مهمة الربط بين عضلة ما مع جزء من الجسم، ومن سمات الأوتار قُدرتها على تحمل الضغط، وهي تُشبه الأربطة والأسفقة من ناحية المبنى والتركيب؛ إذ ينقل الوتر القوة الميكانيكية التي تنتج عن تقلص العضلات إلى العظام، و يكون أحد أطرافه  متصلاً  بألياف العضلة، بينما الطرف الآخر يتصل  بالعظم، والسؤال المطروح حول الأتاور؛ حزمة سمـيكة من الانسجة تـصل العـضلات مع العـظام.

حزمة سميكة من الانسجة تصل العضلات مع العظام

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ حـزمة سـميكة من الانسجـة تصـل العـضلات مع العـظام هي الأوتار، و تتركب الأوتار من مجموعة من الأنسجة الضامة الليفية، والتي تتكون بدورها من خلايا مغزلية يُطلق عليها؛ الخلايا الليفية بالإضافة إلى  ألياف كولاجينية.

تكوين الأوتار في علم الأنسجة

من ناحية علم الأنسجة، تتكون الأوتار من مجموعة من الأحزمة المنتظمة من نسيج ضام قوي يتّسم بكونه مغطى بمجموعة من الأغلفة من الأنسجة الضامة التي تمتاز بأنّها قوية و غير منتظمة، تتكون الأوتار الصحية الطبيعية في أغلب الأحيان الغالب من العديد من المصفوفات المتوازية من ألياف الكولاجين التي تكُون مكتظة بقرب بعضها البعض، والتي  تثبت على العظام من خلال ألياف شاربي. وتُشكّل   الكتلة الجافة للأوتار الطبيعية حوالي 30٪ من كتلتها الكلية.