منوعات

متى ينتهي الشتاء في السعودية 1442/2021

متى ينتهي الشتاء في السعودية 1442/2021 ، فصل الشتاء من فصول السنة المحبب لأغلب الناس لما فيه من خيرات وأمطار ويأتي محملاً بالرزق والبركة ، تسقط الأمطار على الأراضي الجرداء فتنعشها وتحييها ، فيلجأ جميع الناس عند سقوط المطر بالدعاء والتضرع إلى الله عزوجل متيقنين بالاستجابة ، سوف نتحدث عن فصل الشتاء في المملكة العربية السعودية .

متى ينتهي الشتاء في السعودية 1442/2021

يطلق قلوب الناس الدعاء نحو السماء في فصل الشتاء وخاصة عند سقوط الأمطار ، كما هو معروف بأن فصول السنة في المملكة العربية السعودية تكون الحرارة فيها مرتفعة بينما في فصل الشتاء وبعد انقضاء فصل الصيف والربيع والخريف ليأتي الشتاء بالطقس الجميل ، نهاراً دافئاً وليلاً بارداً وقد تسقط القليل من المطر .

ويبقى مدة فصل الشتاء في المملكة العربية السعودية تقريباً 91 يوم أي يستمر لمدة ثلاثة أشهر  ، فيبدأ الشتاء في المملكة بتاريخ 22 ربيع الآخر وينتهي في تاريخ 6/8/1442 هجري الموافق 20/3/2021 ميلادي .

ينقسم فصل الشتاء إلى ثلاثة أقسام في المملكة العربية السعودية :

  • المربعانية : أو ما تسمى الأربعينية ، مدتها 40 يوم ، يبدأ في 22 ديسمبر إلى 31 يناير ، تتميز بدرجة حرارة منخفضة وسقوط أمطار وثلوج بكثرة في بعض مناطقها .
  • السعود أو الشبط : تستمر لمدة 26 يوم من بعد الأربعينية ، تتميز بشدة برودتها ، تبدأ في 23 جمادى الأولى 1442 هجري .
  • العقارب : 40 يوم على ثلاثة فترات ، كل فترة منهم تستمر 13 يوم .

الكثير من المميزات لهذا الفصل والكثير من العيوب فهناك أشخاص يحبون هذا الفصل وآخر لا يحبونه ، يكون فيه ساعات النهار قصيرة ، بينما الليل تكون أطول ، ويموت بعض النباتات وتهاجر فيه الحيوانات أو تدخل في بيات شتوي  ، تسقط الأمطار والثلوج وتنخفض درجات الحرارة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!