منوعات

متى عرض مسلسل الزير سالم

متى عرض مسلسل الزير سالم ؟ أعاد المخرج السوري القدير حاتم علي قُبيل وفاتِه العمل المعروف باسم “الزير سالم” وملحمة حرب “البسوس” مرةً أخرى إلى الواجهة، وذلك من خلال فيلم سينمائي تمّ التحضير له بالشراكة مع الكاتب السوري زياد عدوان، وهو نجل ممدوح عدوان الذي كتب مُسلسل “الزير سالم” الذي عُرض قبل عشرين عاماً، وتناول المسلسل آنذاك إحدى أبرز ملاحم العرب في العصر الجاهلي، وهو عمل معروف بالغموض الذي يكتنف بعض تفاصيله، ووفقاً لآراءٍ عدّة؛ فإنّ زياد عدوان استدرك العديد من الأخطاء التاريخية التي وقع فيها والده الكاتب زياد عدوان.

متى عرض مسلسل الزير سالم

متى عرض مسلسل الزير سالم ؟ عُرض مسلسل الزير سالم الأوّل قبل عشرين عاماً، وهو مسلسل سوري تاريخي عُني بتجسيد شخصية عدي بن ربيعة الدائرة حول قصته عن فارس وشاعر من حقبة الجاهلية، وأحداث حرب البسوس، وجرى إنتاجه وعرضه للمرة الأول في شهر رمضان  من سنة 2000، على قناة إم بي سي 1، وقد أخرجه آنذاك المُخرج السوري حاتم علي وكتبه ممدوح عدوان، والذي أدّى دور الزير سالم هو الفنان سلوم حداد، بالشراكة مع ل نخبة من الفنانين السوريين.

بينما الفيلم الذي تضمّن الاسم ذاته مع تدارُك أمورٍ عدّة، و الذي تمّ التحضير له بالشراكة بين حاتم علي وعُدوان الابن فقد عُرض في العام 2020،  أي بعد عشرين عام على إخراج العمل الذي يحمل الاسم ذاته.

قصة مسلسل الزير سالم

كان المسلسل  المعروض في عام 200 و الذي حصدَ نجاحاً كبيراً، تناول القصة التاريخية الشهيرة والتي تتضمن الخلاف بين قبيلتي “بكر” و”تغلب” في مرحلة الجاهليّة، والحرب التي دارت بين القبيلتين ممتدّةً إلى 40 عاما بسبب مقتل ناقة، وبحسب الرواية التاريخية، فإن من أشعل الحرب؛ هي امرأة تدعى البسوس حينما قام كليب بن ربيعة التغلبي بقتل تاقتها في زيارتها ابن أختها جساس بن مرة البكري، والذي طلبَ بدروهِ من خالته أن تقتل كُليب. على إثر ذلك طلب المهلهل (الزير سالم) الثأر لشقيقه، وظلّت الحرب مستمرة 40 سنة بين القبيلتين.

نهاية حرب البسوس

انتهت حرب البسوس بانتصار القبيلة المعروفة باسم تغلب على القبيلة  التي عُرفت آنذاك باسك بكر، وذلك عندما قام الجرو بن كليب بقتل الجساس بن مرة، وبمقتله استعادت قبيلة تغلب كرامتها كما اعتقدت، وكما كان سائداً آنذاك؛ وحصدت السنوات الأربعين خسائر بشرية مهُولة، وعلى إثر ذلك؛ تمّ تصنيف الحرب بأنّها  الأشهر في الجاهلية.

وهكذا يرى ناقدين ومحللين أنّ الفيلم السينمائي عالج العديد من الأخطاء التي وردت في المسلسل الذي عُرض قبل عشرين من السنوات، أمّا الإجابة على السؤال المطروح حوله؛ متى عرض مسلسل الزير سالم، فكانت قبل عشرين عاماً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!